أخبار اقتصادية- خليجية

15 شركة عالمية تقدم عروضا لاستثمار 11 رقعة استكشافية في العراق

15 شركة عالمية تقدم عروضا لاستثمار 11 رقعة استكشافية في العراق

قال العراق، إن 15 شركة نفطية أجنبية تقدمت بعروض للمنافسة على استثمار 11 رقعة استكشافية تقع بالقرب من الحدود العراقية وداخل المياه الإقليمية في الخليج.
وأكد عاصم جهاد؛ المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، في بيان صحافي أمس، أن وزارة النفط ستعقد الخميس المقبل مؤتمرا لإعلان جولة جديدة لتطوير وتأهيل 11 رقعة استكشافية حدودية تقع على الحدود فيها رقعة بحرية على الخليج ستحضره الشركات العالمية التي اشترت حقائب المعلومات، وعددها 15 شركة تتنافس على تطوير وتأهيل الرقع الاستكشافية، من أصل 26 شركة مؤهلة للمشاركة في التنافس، وفقا لـ "الألمانية".
وأضاف أن "دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط ستقوم خلال المؤتمر بتقديم شرح عن الملامح الأساسية للعقد والتعديلات التي طرأت عليه، بناء على ملاحظات مقدمه من الوزارة وعدد من أعضاء مجلس النواب والحكومة وبعض الخبراء، وأن صيغة العقود ستكون عقد خدمة مع تعديلات طفيفة عليه".
ويسعى العراق إلى إضافة احتياطيات جديدة إلى احتياطياته الحالية من النفط الخام التي تصل إلى 150 مليار برميل عدا مناطق إقليم كردستان، فيما تصل مستويات إنتاج النفط الخام إلى نحو أربعة ملايين و450 ألف برميل في اليوم، منها نحو ثلاثة ملايين و300 ألف برميل يوميا للتصدير إلى الأسواق العالمية، والباقي لسد متطلبات مصافي التكرير وتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية.
إلى ذلك، قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال اجتماع أمس، مع محمد باركيندو؛ أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إن بلاده تدعم اتفاق "أوبك" لخفض إنتاج النفط، وفقا لـ "رويترز".
وشدد معصوم الذي اجتمع مع باركيندو في بغداد على "ضرورة دعم اتفاقية تقليص إنتاج النفط الخام".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية