أخبار اقتصادية- عالمية

«بريكست» والحمائية على رأس أولويات قمة بروكسل

«بريكست» والحمائية على رأس أولويات قمة بروكسل

يواجه قادة الاتحاد الأوروبي جدول أعمال حافل خلال قمة بروكسل، في الوقت الذي يستعدون فيه لمناقشة ملفات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والهجوم الذي وقع في بريطانيا بغاز الأعصاب، والرسوم الجمركية الأمريكية.
وبحسب "الألمانية"، من المتوقع أن يوافق قادة الدول الـ27 التي ستظل في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه، على المبادئ التوجيهية من أجل التفاوض على علاقة تجارية مستقبلية مع بريطانيا، وأن يرحبوا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه هذا الأسبوع بشأن فترة انتقالية.
ويخطط القادة للرد على الأحداث الأخيرة التي تتضمن الهجوم بغاز الأعصاب على سيرجي سكريبال الجاسوس الروسي السابق، وابنته في مدينة سالزبري الإنجليزية.
ومن المتوقع أن يظهر القادة تضامنهم مع بريطانيا، التي وجهت أصابع الاتهام إلى روسيا فيما يتعلق بالهجوم، إلا أن الاتحاد الأوروبي لا يستعد لفرض أي عقوبات ضد روسيا خلال هذه المرحلة، بحسب ما قاله مسؤول في الاتحاد الأوروبي قبيل القمة.
وتحاول رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الحصول على دعم بالإجماع من شركائها الأوروبيين للتنديد بالدور الذي نسب إلى موسكو في تسميم الجاسوس الروسي السابق في بريطانيا، لكنها تواجه بعض المعارضة من دول حريصة على الحفاظ على علاقاتها بالكرملين.
كما أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأمريكي دونالد ترمب أكدا مجددا خلال اتصال هاتفي "تضامنهما مع بريطانيا بعد استخدام روسيا أسلحة كيميائية ضد أفراد على الأراضي البريطانية".
وأشعل تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا التوتر بين روسيا والغربيين، وطردت لندن 23 دبلوماسيا روسيا واعلنت تجميد العلاقات الثنائية، وردت روسيا التي تنفي مسؤوليتها عن تسميم العميل السابق بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا ووقف أنشطة المجلس الثقافي البريطاني، وتأمل بعض الدول في أن تقدم لندن عناصر جديدة كأدلة، لكن عددا من شركائها يشككون في ذلك.
من جهة أخرى، يتصدر ملف الرسوم الحمائية الأمريكية على منتجات الصلب والألومنيوم - التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة - جدول أعمال قادة الاتحاد الأوروبي، حيث تسعى الكتلة الأوروبية إلى الحصول على إعفاء من الرسوم.
وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، قبيل انعقاد القمة، في خطاب موجه للقادة: "يجب أن نستعد لجميع السيناريوهات المحتملة. وبوصف الاتحاد الأوروبي أكبر قوة تجارية في العالم، فإن رد فعله سيكون مسؤولا ومعقولا".
ويعتزم القادة أيضا تقييم علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا، حيث يستعد كبار مسؤوليه للاجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فارنا في بلغاريا، يوم الإثنين المقبل، لحضور قمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
كما يعتزم قادة الاتحاد الأوروبي توجيه إدانة لتركيا لعرقلتها استكشاف حقل محتمل للغاز الطبيعي قبالة سواحل قبرص، وجاء في مشروع بيان جرى إعداده لقمة الاتحاد الأوروبي، أن "المجلس الأوروبي يدين بشدة التصرفات غير القانونية المستمرة التي تقوم بها تركيا في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة".
وأضاف مشروع البيان أن الاتحاد الأوروبي "يدعو تركيا بصورة عاجلة إلى وقف هذه الأعمال واحترام الحقوق السيادية لقبرص في استكشاف مواردها الطبيعية واستغلالها".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية