أخبار اقتصادية- عالمية

«غازبروم» تستأنف حكما بـ 2.56 مليار دولار لمصلحة أوكرانيا

«غازبروم» تستأنف حكما بـ 2.56 مليار دولار لمصلحة أوكرانيا

رفعت شركة "غازبروم" الروسية دعوى قضائية أمام محكمة الاستئناف في مقاطعة سفيا السويدية اعترضت فيه على حكم قضى بدفع 2.56 مليار دولار لشركة "نفطو غاز" الأوكرانية لتسوية خلافات بينهما.
وقالت "غازبروم" في طلب الاستئناف إن محكمة التحكيم في ستوكهولم، التي قضت لمصلحة الشركة الأوكرانية، تجاوزت صلاحياتها وارتكبت أخطاء جسيمة في حكمها.
وقضت محكمة ستوكهولم مطلع الشهر الجاري بدفع "غازبروم" مبلغا قدره 4.673 مليار دولار لـ"نفطوغاز"، بسبب ضخها كميات غاز إلى المستهلكين الأوروبيين عبر منظومة الغاز الأوكرانية بحجم أقل مما كان منصوصا عليه في العقد المبرم بين الشركتين.
ووفقا للحكم، يجب على "غازبروم"، سداد مبلغ 2.56 مليار دولار لـ"نفطوغاز"، وذلك بعد خصم نحو ملياري دولار كانت المحكمة قد أمرت الشركة الأوكرانية بسدادها للشركة الروسية كتعويض لتقاعسها عن سداد ثمن كميات غاز موردة إليها.
وخلال المعركة القضائية، استندت "غازبروم" في دفاعها إلى أن عملاء الشركة في أوروبا خفضوا مشترياتهم من الغاز الروسي ما انعكس سلبا على ترانزيت الغاز عبر أوكرانيا، إلا أن المحكمة رفضت أخذ هذه الحجة بعين الاعتبار.
لكن المحكمة كانت قد قبلت بحجج "نفطوغاز" في قضية أخرى سبق لـ"غازبروم" أن حركتها ضد الشركة الأوكرانية لعدم التزام الأخيرة بشراء الكميات المنصوص عليها في العقد من الشركة الروسية، وتذرعت "نفطوغاز" آنذاك بأن التدهور في وضع الاقتصاد الأوكراني حال دون الوفاء بالتزاماتها.
إلى ذلك، قال محللون في شركة "آتون" للسمسرة أمس بعد اجتماع مع مسؤولين في روسنفت إن مشروعات طاقة جديدة وكبيرة للشركة الروسية قد تتأجل إذا قررت البلدان المنتجة للنفط تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي. واتفق منتجو النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون مستقلون منهم روسيا على خفض إنتاج النفط 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف دعم الأسعار وخفض المخزونات. وبحسب "رويترز"، ذكرت آتون التي تتخذ من موسكو مقرا إن "تمديد اتفاق أوبك بعد 2018 سيعطل مشروعات روسنفت الكبيرة الجديدة وسيؤجل إطلاقها وتسريعها".
وأفادت روسنفت أنها قد تؤجل بدء الإنتاج في بعض الحقول الجديدة وهي حقل يوروبتشينو-توخومسكوي في شرق سيبريا وروسكوي في منطقة يامال نينيتس الشمالية.
وعبر إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين عن شكوكه بشأن فعالية اتفاق خفض الإنتاج نظرا لأن منتجي النفط الصخري الأمريكي الذين لا يشملهم الاتفاق يواصلون تعزيز الإنتاج، وذكرت آتون أن "روسنفت" قد تزيد الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا في غضون نحو ثلاثة أشهر من انقضاء الاتفاق.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية