الطاقة- الغاز

الاتحاد الأوروبي يدين تركيا بسبب عرقلة التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية

أدان قادة الاتحاد الأوروبي التحركات التركية غير المشروعة لمنع الشركات من التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه القبرصية، في حين استبعدوا إلغاء القمة الأوروبية التركية المقررة بسبب هذا الموضوع.
وبحسب مسودة بيان قمة الاتحاد الأوروبي التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) فإن "المجلس الأوروبي يدين بقوة استمرار التحركات غير المشروعة من جانب تركيا في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة".
وأضافت مسودة البيان أن الاتحاد الأوروبي "يحث تركيا على وقف هذه الأعمال واحترام حقوق سيادة قبرص في التنقيب عن مواردها الطبيعية واستغلالها".
كانت شركتا "إيني" الإيطالية" و"توتال" الفرنسية قد بدأتا في يوليو الماضي التنقيب عن الغاز الطبيعي في مياه المنطقة الاقتصادية القبرصية.
وفي فبراير الماضي، بدأت السفن الحربية التركية التحرك لوقف أعمال التنقيب، حيث شددت أنقرة على أنه لا يحق لإدارة قبرص اليونانية استغلال الموارد الطبيعية للجزيرة من جانب واحد.
وفي ذلك الوقت، قال قادة الاتحاد الأوروبي إنهم سيقررون في قمتهم التي تعقد اليوم مصير القمة المنتظرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والمقرر عقدها يوم مارس الحالي في منتجع فارنا البلغاري.
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز