محليات

قريبا.. مسارات جديدة يتضمنها برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي

قال الدكتور جاسر الحربش، وكيل وزارة التعليم للبعثات، المشرف العام على الملحقيات الثقافية، إن الوزارة ستعلن عن عدة مسارات مختلفة غير مسار "وظيفتك وبعثتك"، يتضمنها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي قريبا، موضحا أن من ضمنها مسار "نخبة الجامعات" لمن يحصل على قبول مباشر لأفضل 20 جامعة، دون الحاجة للانتظار.
وأكد "الجاسر" أن وزارة التعليم مخولة بالاستمرار في مسار "وظيفتك وبعثتك"، وذلك من خلال الشركات التي تملكها الحكومة أو ترخص لها، مثل شركات الفنادق والصناعات المختلفة في القطاعات التقنية وقطاعات الطاقة والتعليم والترفيه، وغيرها.
وأضاف "الحربش" خلال حديث للصحافيين عقب ترؤسه اللقاء التحضيري الذي نظمته وكالة البعثات في الرياض أمس، أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يمر بمرحلة تطويرية مهمة له علاقة بما تشهده أنظمة الدولة الحكومية من تحديثات تطويرية تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، داعيا شركاء الوزارة في القطاعات الخاصة في سوق العمل للاستثمار في المرحلة الجديدة، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية والإدارية المتقدمة في شهر شوال المقبل.
وتابع "لن نتمكن في هذه المرحلة الجديدة من التوقيع مباشرة مع أية جهة حكومية للابتعاث في مسار #وظيفتك _ وبعثتك، بهدف توظيف المبتعث في الجهة الحكومية نفسها، لكننا قادرون على التوقيع مع الجهة الحكومية لابتعاث مرشح يعمل في إحدى الشركات التابعة للجهة والمرخصة أو المملوكة للدولة".
وأشار إلى أن وزارة التعليم ماضية في تقوية علاقتها مع الشركاء في البرنامج لتطوير وتفعيل الإشراف والمتابعة للمبتعثين، والتنسيق في ذلك مع الجهات المعنية، مبينا أن نظام "سفير" في إصداره الثاني يخضع، حاليا، لتحديثات تطويرية مهمة ستكون متاحة للشركاء قبل شهر شوال المقبل.
وأوضح أنهم لم يربطوا القبول في المسار الطبي في موعد سنوي ثابت، نظرا لأهميته، فمن يحضر القبول وفق المقاعد العالمية المتاحة في الطب، يحصل على مقعده المباشر في الابتعاث، مبينا أن هناك مسار المنح الدولية، من خلال التنسيق مع وزارة الخارجية وسفارات بعض الدول الأجنبية.
وأعلن "الحربش" أن الوزارة ستكشف عن مقاعد في مسار المنح الدولية، مدعومة وتتكفل فيها الدول الأجنبية بكامل البعثة، ودول أخرى تتكفل برسوم الدراسة فقط، حيث تلتزم الوزارة في تكاليف المخصصات الأخرى من مكافآت، وتذاكر سفر، وتأمين طبي، وغيرها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات