الناس

اليوم.. «مسك للفنون» يفتتح المعرض الدولي الأول في واشنطن

اليوم.. «مسك للفنون» يفتتح المعرض الدولي الأول في واشنطن

اليوم.. «مسك للفنون» يفتتح المعرض الدولي الأول في واشنطن

بالتزامن مع زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة، تحتضن العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم المعرض الدولي الأول لمعهد مسك للفنون، الذي يقدم مزيجا من الفنون السعودية للمجتمع الأمريكي، في مركز كينيدي للمعارض والفنون.
وبـ"اللون والضوء" اختار معهد مسك للفنون طريقته في إيصال التنوع الثقافي السعودي للمجتمع الأمريكي، الذي يصاحب المعرض أيضا عرضا لرسومات القط العسيري، التي تم تصنيفها أخيرا ضمن التراث العالمي في منظمة اليونيسكو الدولية، إذ يعرض أداءا حيا لبعض الفنانات السعوديات، الذي يحاكي الفن التراثي من جنوب المملكة.
وأكد الدكتور أحمد ماطر مدير معهد مسك للفنون على أهمية المعارض الفنية والثقافية التي تصاحب زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للتعبير عن المملكة إلى الشعب الأمريكي بعيون فنية، عن طريق الضوء واللون.
وأضاف: "يسعدنا أن نحضر بعضا من أفضل الفنون السعودية المعاصرة إلى العاصمة واشنطن خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تظهر ثروة المواهب الفنية التي يتمتع بها أبناء السعودية، وكيف يشكل الفن والتعبير الثقافي والصناعات الإبداعية جزءا لا يتجزأ من التغيير في المملكة، ما ساعد على ضمان مجتمع نابض بالحياة، متقبل للإبداع والتطور".
وأشار ماطر إلى أن معهد مسك للفنون يعمل مع مؤسسة مسك بشكل عام على تمكين الشباب السعودي من إطلاق العنان لموهبته الفنية، إذ يتم ذلك من خلال تقديم أعمال أبناء الوطن، وبشكل حيوي من خلال تشجيع التبادل الثقافي الدولي، والتعاون الدبلوماسي في الخارج.
ولفت إلى أنه من الضروري في هذا الوقت أن يتفاعل الفنانون السعوديون مع كافة الجماهير حول العالم، وهو ما يعمل عليه معهد مسك للفنون من خلال فعاليته الحالية في العاصمة واشنطن، وسرد قصة التغيير المستمرة في المملكة.
وينظم معهد مسك للفنون، الذي تم انطلاقه أخيرا وجزء من مؤسسة مسك، المؤسسة غير الربحية التي أنشأها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتمكين الشباب السعودي، حدثين في العاصمة الأمريكية واشنطن بالتعاون مع برنامج الفنون والثقافة التابع لمعهد الشرق الأوسط.
إذ يقدم الحدث الأول حفل استقبال وعشاء اليوم، ويقام في مركز جون كينيدي للفنون، ويضم المعرض أعمالا رئيسية من 33 فنانا من جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى ورش عمل، وتتخلله مشاركات فنية من ممثلي مؤسسة مسك، وأداء موسيقي سعودي.
ويتضمن المعرض الأول ، فيما يستضيف متحف الأخبار والصحف "النيوزيام" غدا، ندوة فنية عن "المملكة العربية السعودية - تغيير المناظر الطبيعية"، إذ تسلط حلقة نقاش الضوء على التغيير في السعودية، وذلك من خلال عدسات المملكة، وعرض التغيير الاجتماعي في السعودية بالضوء والفن.
وستقدم كيت سيلي نائبة رئيس معهد الشرق الأوسط الفنانين السعوديين المشاركين في حلقة النقاش، والذي يضم أحمد ماطر، الفنان السعودي ومدير معهد مسك للفنون، وعائشة مالك مصورة فوتوغرافي شابة مقيمة بين الرياض ونيويورك، وديبورا عاموس صحافية حائزة على جوائز، وقد زارت المملكة عدة مرات.
فيما ستدير الجلسة ميشيل كوسينسكي المراسلة الدبلوماسية الأقدم في محطة "السي إن إن" الأمريكية، كما سيتم عرض صور من مجموعة كولبير هيلد، وهي مجموعة فريدة تحتوي على أكثر من 18000 شريحة ملونة من صور كودكاتروم الشرق الأوسط التي تبرع بها كولبير هيلد في عام 2014.
يذكر أن معهد مسك للفنون مركز ثقافي فني يعمل تحت رعاية مؤسسة مسك التي أسسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بإدارة الفنان السعودي أحمد ماطر، إذ تم إنشاؤه في عام 2017 لتشجيع الإنتاج الفني السعودي، وتمكين الشباب السعودي من إظهار مواهبه الفنية للعالم أجمع، وأن يكون مركزا رائدا للثقافة والفن والإبداع، وتمكين أصحاب المواهب الناشئة من إبراز أعمالهم الفنية بتعزيز حضورهم محليا وعالميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس