الناس

الكتاب الطائر.. بادرة تطوعية لكيلا تبقى المعرفة حبيسة الأرفف

الكتاب الطائر.. بادرة تطوعية لكيلا تبقى المعرفة حبيسة الأرفف

بادر متطوعون إلى إطلاق مبادرة "الكتاب الطائر.. لكيلا تبقى المعرفة حبيسة الأرفف"، حيث يشارك نادي الكتاب الطائر التطوعي في معرض الرياض الدولي للكتاب في تسويق هذه الفكرة، وذلك في خطوة تهدف إلى نشر الكتاب في كل مكان بعد الانتهاء من قراءته. وتهدف المبادرة بحسب مسؤولي النادي، إلى ترسيخ مفهوم الكتاب الطائر عالمياً، والوصول إلى جيل قارئ مثقف مهتم بالكتاب عبر أنشطة وفعاليات محفزة، ونشر فلسفة الكتاب الطائر عالمياً، وتمكين الشباب والشابات من النواحي الأدبية وتنميتهم ثقافياً، وزيادة الوعي بأهمية القراءة وتعزيزها وتوفير محتوى مقروء ومسموع.
ولاقت الفكرة إقبالا من زوار المعرض خلال الأيام الماضية، حيث يعمل النادي على انتشار الكتب في أرجاء العالم لتعم الفائدة وتصل إلى أكبر شريحة، وفكرته هي وضع الكتاب بعد الانتهاء من قراءته في أي مكان يسهل الوصول إليه؛ ليستفيد منه قارئ آخر، حيث ينتقل الكتاب بهذه الطريقة إلى جميع أنحاء العالم.
ووصل عدد الكتب الطائرة من خلال النادي إلى 2210 كتب وضع عليها ملصق الكتاب الطائر، حيث وصل عدد المستفيدين إلى قرابة 4380 قارئا.
إلى ذلك، واصلت الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب نشاطها منذ أن فتح المعرض أبوابه للزوار، وذلك بإقامة ثماني فعاليات تنوعت ما بين دورة تدريبية تستهدف المؤلفين الجدد وندوة وثلاث ورش عمل وحوار مع مؤلف وحديث عن مجالات الكتب ومسرحية للأطفال، حيث أقيمت دورة تدريبية بعنوان "كتابة عقود الطباعة والنشر"، وورشة عمل بعنوان "أهمية الوعي في صناعة النص الإبداعي"، وثلاث ندوات: الأولى بعنوان "الخصوصية في شبكات التواصل الاجتماعي"، والثانية بعنوان "الريادة الاجتماعية في القطاع الثقافي"، والثالثة لضيف الشرف الإمارات بعنوان "عام زايد الخير 2018"، فيما استضافة فعالية حوار مع المؤلف الدكتور نزيه العثماني للحديث عن كتابه "رحلة الابتعاث"، وجاءت فعالية حديث عن مجالات الكتب بعنوان "الشعر تفسيره وتأويله" تحدث خلالها الدكتور عمر السيف، وأخيراً مسرحية "صقيقي" للأطفال.
وقال خالد بن مطلق في ورشة عمل "أهمية الوعي في صناعة النص الأدبي" متى وكيف وأين يتشكل الوعي لدى الفرد، معرفاً الوعي وأنواعه، والابعاد الستة وتأثيرها في الكتابة وأخيراً صناعة الإبداع وشروطها.
وأضاف "الوعي هو الحفظ والفهم والقبول والإدراك، وهو أيضاً حالة إدراكية يكون عليها العقل البشري"، وقسّم الوعي إلى قسمين هما: وعي يتلقاه من الناس ومن الحياة - الأبعاد الفيزيائية -، مشيراً إلى أن الأبعاد الفيزيائية ستة أبعاد وتصل إلى ستة عشر حسب الدراسات.
من جانبه، أكد الدكتور زكي أنور نسيبة وزير الدولة في الإمارات في ندوة "عام زايد الخير 2018"، أن احتفال الإمارات بعام 2018 عام زايد الخير ليس فقط للتذكير بمناقبه وإنما لاستلهام العبر للأجيال الصاعدة من مسيرة رجل أسس مدرسة رائدة في الحكم والحوكمة تعيشها الإمارات حتى وقتنا الحالي، وتحدث خلال الندوة عن مراحل طفولة الشيخ زايد وبعض صفاته القيادية وحلمه الذي تحقق باتحاد الإمارات وتأسيس الدولة وعن علاقته بالشعر.
وأكد نسيبة خلال الندوة أن الشيخ زايد كان يقول إن علاقة الإمارات والسعودية علاقة محورية، والمملكة صمام الأمان للخليج والمنطقة بأكملها، حيث كان يؤمن بأن العلاقات بين البلدين ثابته أمام التحديات، وأن المصير واحد والرؤية واحدة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس