أخبار اقتصادية- محلية

ضبط 3542 مخالفة لنظام الضريبة المضافة خلال شهرين

ضبط 3542 مخالفة لنظام الضريبة المضافة خلال شهرين

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن الحملات الميدانية الخاصة بمتابعة التزام المنشآت بتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة، أسفرت عن تحرير 3542 مخالفة في مختلف مناطق المملكة، وذلك منذ بدء تطبيق الضريبة في مطلع كانون الثاني (يناير) وحتى نهاية شباط (فبراير) الماضيين.
وأضافت الهيئة، أن الحملات التي نفذتها الهيئة بناء على بلاغات واردة من أفراد المجتمع، وكذلك زيارات فريق الهيئة التفقدية المستمرة للمنشآت التي تجاوز عددها عشرة آلاف زيارة شملت المراكز التجارية، محطات الوقود، المحال التجارية، محال الأجهزة الإلكترونية، محال الذهب، الصيدليات، المستوصفات والمستشفيات، الفنادق، والشقق المفروشة.
وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المخالفات التي وقعت فيها المنشآت شملت عدم تسجيل المنشأة في نظام ضريبة القيمة المضافة لدى الهيئة على الرغم من خضوعها للضريبة، وإصدار فواتير ضريبية لا تحتوي على البيانات النظامية لأغراض الضريبة، إضافة إلى زيادة نسبة الضريبة على 5 في المائة، وعدم وجود رقم ضريبي على الفاتورة.
وأشارت الهيئة في بيانها إلى أن 28 في المائة من إجمالي المخالفات كانت في منطقة مكة المكرمة، و19 في المائة منها جاءت في منطقة الرياض، في حين كانت 13 في المائة من المخالفات بالمنطقة الشرقية، وتوزعت النسبة المتبقية البالغة 40 في المائة من مخالفات ضريبة القيمة المضافة على باقي مناطق المملكة. وجددت الهيئة دعوتها للمستهلكين إلى استخدام تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالهواتف الذكية، حيث يتيح لهم التعرف عما إذا كانت المنشأة التي يتعاملون معها مسجلة بالفعل في ضريبة القيمة المضافة والتبليغ عن المنشآت المخالفة، مشيرة إلى أنه بإمكانهم تقديم البلاغات أيضاً من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بضريبة القيمة المضافة www.vat.gov.sa، أو عن طريق مركز الاتصال التابع للهيئة على الرقم 19993.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية