أخبار اقتصادية- محلية

«العمل» تسعى للحد من الاستقدام الموسمي بالاستفادة من عمالة الشركات

«العمل» تسعى للحد
من الاستقدام الموسمي بالاستفادة من عمالة الشركات

بررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سبب إصدارها للتأشيرات الموسمية للوافدين رغم وجود عدد من المواطنين عاطلين، بأن الوزارة تعمل على توظيف السعوديين في موسم الحج وحسم نسبة التوظيف من هذه التأشيرات.
وقال لـ"الاقتصادية" خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية، إن الوزارة تسعى للحد من الاستقدام الموسمي بالاستفادة من عمالة شركات الاستقدام المرخصة.
وأشار إلى أن الأعمال التي يعمل عليها القادمون إلى المملكة بالتأشيرات الموسمية، تُمنح فقط لعمل محدد وخاص بموسم الحج بحيث تمتد إلى (4) أشهر غير قابلة للتمديد، وغير مصرح لحاملها بالحج وفقا للائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية، وتختلف هذه المهن باختلاف النشاط الاقتصادي.
من جانب آخر، أكّد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أن عدد المسجلين في برنامج "تمهير" للتدريب على رأس العمل تجاوز 30 ألف خريج؛ للاستفادة من فرص التدريب المقدمة من المنشآت المتميزة في القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية.
ويهدف برنامج "تمهير"، الذي يأتي تنفيذا للأمر السامي رقم 40262 وتاريخ 8/18 /1437هـ، إلى إكساب خريجي الجامعات بالخبرات والمهارات اللازمة المطلوبة لسوق العمل، من خلال التدريب العملي في مواقع العمل الفعلية وفقا لتخصصات الخريجين، حيث تراوح مدة التدريب من 3 إلى 6 أشهر.
وحث الدكتور محمد آل عبدالحافظ؛ نائب المدير العام لقطاع دعم التدريب في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، المؤسسات الحكومية والمنظمات والشركات الدولية ومنشآت القطاع الخاص المتميزة على الانضمام إلى البرنامج، وطرح فرص التدريب المتاحة لديها والاستفادة من الكوادر الوطنية من الخريجين السعوديين ذوي الكفاءة العالية دون التزامات مالية، إضافة إلى تقليص تكاليف وفترة البحث عن كوادر مدربة، وتعزيز صورة أصحاب العمل المشاركين في دعم الكوادر الوطنية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية