تقارير و تحليلات

"ساما" لـ "الاقتصادية": رفع "الريبو" و"الريبو العكسي" يدعم إستقرار سعر الصرف والتضخم

"ساما" لـ "الاقتصادية": رفع "الريبو" و"الريبو العكسي" يدعم إستقرار سعر الصرف والتضخم

قال لـ "الاقتصادية" الدكتور عاصم آل غرسان مدير إدارة السياسة النقدية والاستقرار المالي في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن السياسة النقدية في السعودية تستهدف المحافظة على الاستقرار النقدي ومن أهم عوامل استقرار النقد في الأسواق المحلية هو إستقرار سعر الصرف وكفاية معدل السيولة. 
وأضاف أنه للتعامل مع المتغيرات الأخيرة في سوق النقد المحلي بما يتماشى أيضاً مع سياسة سعر الصرف، قامت "ساما" ،الخميس الماضي، برفع اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" واتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" 25 نقطه أساس. 
و سعر اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو"، هو سعر الإقراض من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" للمصارف السعودية. فيما سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي"، هو سعر الفائدة التي تحصل عليها المصارف عند إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد.
وعن أثر تلك الخطوة على التضخم، قال آل غرسان: "يساهم إستقرار سعر الصرف في إستقرار التضخم من خلال المحافظة على أسعار الواردات".
يذكر أن معدل التضخم في السعودية ارتفع بنسبة 3 في المائة خلال كانون الثاني (يناير) الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، هو الأعلى في 17 شهرا (منذ أغسطس 2016 حينما ارتفع 3.3 في المائة)، كما ارتفع 3.9 في المائة مقارنة بكانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وارتفع التضخم مدعوما تطبيق الضريبة الانتقائية بواقع 100 في المائة على التبغ ومشروبات الطاقة، و50 في المائة على المشروبات الغازية اعتبارا من يوليو 2017، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات 5 في المائة، إضافة إلى تعديل أسعار الطاقة مطلع العام الجاري.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات