الطاقة- النفط

العراق يدعو المستثمرين لبناء مصفاتين للتكرير في الجنوب

العراق يدعو المستثمرين لبناء مصفاتين للتكرير في الجنوب

وجهت وزارة النفط العراقية الدعوة أمس إلى الشركات الأجنبية والمستثمرين لبناء وتشغيل مصفاتين جديدتين لتكرير النفط في جنوب البلاد، مشيرة إلى أن المصفاة الأولى ستشيد في محافظة واسط بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف برميل يوميا والثانية في محافظة الديوانية بطاقة 70 ألف برميل يوميا.
وبحسب "رويترز"، فإنه يمكن الحصول على وثائق العطاء حتى 29 نيسان (أبريل) وآخر موعد لتقديم العروض هو 14 حزيران (يونيو) المقبل.
من جهة أخرى، توقع علاء الياسري رئيس شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أن تظل أسعار النفط مستقرة عند المستويات الحالية على مدى 2018 بأكمله. وأضاف الياسري للصحافيين خلال مناسبة لـ"سومو" في بغداد أن استقرار سعر النفط يتوقف على الاستقرار السياسي في المنطقة، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الجديدة للشركة الحكومية هي توقيع مشروعات مشتركة مع شركات آسيوية في إطار استهداف أسواق في القارة، ومنها شركات صينية وهندية وكورية جنوبية.
وأوضح الياسري أن 60 في المائة من صادرات نفط العراق تتجه إلى الأسواق الآسيوية، ومن بين الصفقات العديدة التي أعلنها الياسري اتفاق بنظام تقاسم الأرباح مع "تشنهوا" الصينية للمساعدة على تسويق الخام العراقي لدى مصافي التكرير الصينية.
وقال الياسري إن الاتفاق المبرم مع الشركة الصينية ليس سوى نقطة بداية ستمهد لمزيد من الاتفاقات والمشروعات المشتركة مع شركات آسيوية أخرى من اليابان والصين وكوريا.
وأعلن رئيس "سومو" أن العراق وقع عقودا طويلة الأجل لتوريد الخام مع شركات طاقة هندية كبيرة من بينها "ريلاينس" ليظل موردا كبيرا للخام إلى الهند في 2018، والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك ويعتمد على النفط في معظم إيرادات الميزانية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط