الطاقة- النفط

«توتال» تحصل على امتيازين بحريين في أبوظبي بـ 1.5 مليار دولار

«توتال» تحصل على امتيازين بحريين في أبوظبي بـ 1.5 مليار دولار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقات تمنح المجموعة الفرنسية "توتال" حصصا في امتيازات في حقلين بحريين للنفط والغاز، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.5 مليار دولار.
ووفقا لـ"الفرنسية"، ذكرت الشركة في بيان أنه بموجب الاتفاق، ستحصل "توتال" على 20 في المائة من امتياز حقلي أم الشيف ونصر، و5 في المائة من حقل زاكوم السفلي.
وتم توقيع الاتفاق أمس في متحف اللوفر بأبوظبي الذي دشنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وأشارت "أدنوك" عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إلى أنه بموجب هاتين الاتفاقيتين، تبلغ القيمة الإجمالية لرسم مشاركة "توتال" الفرنسية في امتيازي أم الشيف ونصر وزاكوم السفلي، 5.3 مليار درهم؛ أي ما يعادل (1.45 مليار دولار أمريكي)، على أن تتولى إدارتهما "أدنوك" البحرية.
وتقدر مساهمة "توتال" بنحو 4.2 مليارات درهم إماراتي (1.15 مليار دولار) لامتياز حقل أم الشيف ونصر، و1.1 مليار درهم (300 مليون دولار) من أجل امتياز حقل زاكوم السفلي.
وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها اعتبارا من التاسع من آذار (مارس) 2018، ووقعها كل من سلطان الجابر الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية، وباتريك بويانيه رئيس "توتال".
وتنشط مجموعة توتال الفرنسية في مجالي النفط والغاز في أبوظبي منذ 1939، ومنحت الشركة امتيازات لمجموعات "إكسون موبيل" و"بريتش بتروليوم" و"شل" وشركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" وكونسورسيوم من شركات تقوده شركة النفط والغاز الهندية "فيديش".
وتملك أبوظبي أكثر من 90 في المائة من احتياطي النفط الخام الإماراتي الذي يقدر بـ98 مليار برميل، وتخطط "أدنوك" لزيادة قدرتها الإنتاجية هذا العام من 3.2 ملايين برميل في اليوم إلى 3.5 مليون.
وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية للطاقة "أدنوك" أعلنت الأسبوع الماضي توقيع اتفاقات مدتها 40 عاماً مع شركة إيني، تعطي الشركة الإيطالية بموجبها حصة نسبتها 10 في المائة في امتياز أم الشيف ونصر البحري وأخرى نسبتها 5 في المائة في امتياز زاكوم السفلي.
وقالت "أدنوك" في بيان إن "إيني" قدمت رسم مشاركة قيمته 2.1 مليار درهم (575 مليون دولار) في امتياز أم الشيف ونصر، ورسماً قيمته 1.1 مليار درهم في امتياز زاكوم السفلي، مضيفة أن هذه هي "أول مرة تشارك فيها شركة إيطالية في امتيازات النفط والغاز في أبوظبي".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط