أخبار

أمير المدينة المنورة: قطار الحرمين امتداد للدور السعودي في خدمة ضيوف الرحمن

أمير المدينة المنورة: قطار الحرمين امتداد للدور السعودي في خدمة ضيوف الرحمن

أمير المدينة المنورة: قطار الحرمين امتداد للدور السعودي في خدمة ضيوف الرحمن

أمير المدينة المنورة: قطار الحرمين امتداد للدور السعودي في خدمة ضيوف الرحمن

أعرب الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على الدعم المتواصل الذي يحظى به قطاع النقل العام في المملكة، ومنه مشروع قطار الحرمين السريع.
وأضاف أن "خادم الحرمين الشريفين قد أبلغني عن نيته أن يستقل قطار الحرمين السريع في المستقبل القريب عند زيارته المدينة المنورة أو مغادرتها إلى منطقة مكة المكرمة". وقال أمير منطقة المدينة المنورة بعد أن استقل قطار الحرمين البارحة الأولى ضمن رحلة المسار الكامل إلى محطة الرصيفة في مكة المكرمة، ومؤديا صلاة الجمعة في المسجد الحرام "إن مشروع قطار الحرمين السريع يعكس دور المملكة ومستوى الاهتمام الكبير ومراحل التطوير التي تشهدها البقعتان الطاهرتان "مكة المكرمة، والمدينة المنورة"، وتحديدا الحرمين الشريفين في مختلف المجالات، كما أن ذلك المشروع يأتي امتدادا لدورها الرائد في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف بكفاءة واقتدار".
وأكد أن قطار الحرمين السريع بات اليوم إحدى وسائل النقل الآمنة والمهمة التي ستعمل على تعزيز الانسيابية في تنقلات زوار الحرمين الشريفين من خلال السكة الحديدية الرابطة بين المدينتين المقدستين.
وأبدى الأمير فيصل بن سلمان، ثقته بأداء الشباب من خلال ما يقدمونه من خدمات في محطات القطار، قائلا "ما شاهدته يدعوني لأن أسجل فخري واعتزازي بذلك الدور الكبير الذي يقدمه الشباب والشابات في كل مراحل التنمية، ومنها مساهمتهم الفعالة ومشاركتهم في مراحل التأسيس والتنفيذ لمشروع قطار الحرمين السريع وانتهاء رحلة التشغيل".
وقد رافقه خلال انطلاق الرحلة من المدينة المنورة أصحاب الفضيلة أئمة المسجد النبوي الشريف، والدكتور نبيل العامودي وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام، والدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف، ووهيب السهلي وكيل إمارة المدينة المنورة، وعدد من كبار المسؤولين.
وكان في استقبال أمير المدينة المنورة لدى وصوله محطة قطار مكة المكرمة، الأمير فيصل بن محمد بن سعد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة المساعد للحقوق، والمهندس محمد القويحص أمين العاصمة المقدسة.
كما كان في استقباله لدى وصوله المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
هذا والتقى أمير منطقة المدينة المنورة عقب صلاة الجمعة أصحاب الفضيلة أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وعبر الدكتور نبيل العامودي وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام عن شكر وامتنان منسوبي منظومة النقل لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين - حفظهما الله - ، مؤكدا فخر واعتزاز الجميع بتدشين خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة خلال زيارته الكريمة للمدينة المنورة خلال عام 2017م.
وثمن العامودي الحرص المستمر من أمير منطقة المدينة المنورة، مشيد ا بدعمه المشهود لتيسير كل ما يخدم الزوار والمعتمرين والأهالي، موضحا في حديثه أن متابعته الدائمة للمشروع يسّرت عديدا من التحديات، وأسهمت مباشرة في تحفيز فريق العمل على إنجاز محطة المدينة المنورة ومختلف المراحل المرتبطة بها المعلن عنها ضمن الإطار الزمني لمشروع قطار الحرمين.
وأبان أن التشغيل التجريبي لقطار الحرمين يسير حسب المخطط له منذ نهاية عام 2017م، حيث سيّر القائمون على المشروع رحلات منتظمة خلال عطلات نهاية الأسبوع، وشارك فيها عدد كبير من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية ضمن إطار الشراكة المجتمعية، مضيفا أن "القطار يشهد انطلاقته التجارية خلال عام 2018م، مع اكتمال واستيفاء كل جوانب السلامة والجاهزية التشغيلية للسرعات العالية".
وفي ختام حديث العامودي، أكد حرص هيئة النقل العام ومنظومة النقل في نطاقها الأشمل على الانتقال بخدمات النقل وتحويلها إلى صناعة رافدة للاقتصاد الوطني، وكفيلة بتحقيق فرص واسعة للتوطين، بما يحقق "رؤية المملكة 2030".
وأوضح الدكتور رميح بن محمد الرميح رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف، أن مشروع قطار الحرمين السريع من أضخم مشاريع النقل العام في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمتد بطول 450 كيلو مترا ، ويتكون من خط حديدي كهربائي مزدوج يربط بين المدينتين المقدستين مرورا بجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
وعد الرميح مشروع قطار الحرمين مشروع ا إسلاميا يهدف إلى خدمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين.
وبين أن قطار الحرمين يعمل بالطاقة الكهربائية وله مسار يشتمل على خمس محطات للركاب، وله القدرة على قطع المسافات بسرعة عالية تقدر بأكثر من 300 كيلو متر في الساعة، موضحا أن الطاقة الاستيعابية للمشروع تبلغ 60 مليون راكب سنوي ا، وأن التشغيل الفعلي خلال 2018 يشتمل على إطلاق 35 قطارا بسعة 417 مقعدا للقطار الواحد، وتمتاز بتجهيزها بأفضل وسائل الراحة وفق أحدث نظم النقل العالمية.
وأشار الرميح إلى أن محطة قطار الحرمين في المدينة المنورة تجسد دورا استراتيجيا مهما بسبب موقعها، كما تجسد مع شقيقتها محطة مكة المكرمة اكتمال عقد هذا المشروع العملاق في أهم نقطتي ارتكاز، مضيف ا أن "محطة المدينة المنورة تمتاز بموقعها على مدخل المدينة المنورة على امتداد طريق الملك عبدالعزيز المؤدي إلى الحرم النبوي الشريف، وتبعد عنه بمسافة قدرها تسعة كيلو مترات فقط، وتتربع على مساحة تزيد على 268000 متر مربع"، مبينا أن محطة المدينة المنورة كفيلة باستيعاب 4000 مسافر في الساعة الواحدة قدوما ومغادرة من المحطة، إضافة إلى احتضانها صالة كبار الشخصيات، وعددا من المحال التجارية، ومركزا حديثا للنقل بالأجرة والحافلات من الحرم المدني وإليه، يتميز بجاهزيته للارتباط بشبكة النقل العام القائمة حاليا في المدينة، وأن محطة المدينة تبعد 13 كيلو مترا فقط عن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز.
وأكد في ختام حديثه أن محطة قطار الحرمين في المدينة تجسّد نجاح ا لجميع الجهود في تطوير خدمة النقل العام في المملكة، وتضاف إلى سلسلة الإنجازات الوطنية التي يفخر بها كل منتم إلى وطننا الغالي، وتؤكد حرص الكفاءات الوطنية وقدرتها على تحقيق هذه المشاريع الوطنية العملاقة على أرض الواقع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار