أخبار اقتصادية- محلية

5 آلاف طن حجم سبائك الذهب المتداولة في السوق السعودية

5 آلاف طن حجم سبائك الذهب المتداولة 
في السوق السعودية

لم تتجاوز نسبة المبيعات بقطاع الذهب خلال الأشهر الثلاثة الماضية 10 إلى 15 في المائة للمشغولات والسبائك الذهبية، وفقا لما ذكره لـ"الاقتصادية" مستثمرون في قطاع الذهب والمجوهرات، مشيرين إلى أن حجم السبائك المتداولة في السوق السعودية تبلغ نحو خمسة آلاف طن.
وقال عبد الغني المهنا، مستثمر في قطاع الذهب، إن السعودية معروفة عالميا بإنتاجها أفضل أنواع المشغولات الذهبية وأنقاها، موضحا أن 60 في المائة من المشغولات الذهبية في أسواق الإمارات صناعة سعودية.
ولفت المهنا إلى أن قطاع الذهب السعودي قائم على أسر سعودية صاحبة مهنة منذ عقود، في حين تستعين دول أخرى بمكاتب استشارية خارجية تعتمد على مصادر غير واضحة لإعطاء دراسة عن القطاع.
وقال الدكتور محمد الحاشدي، عضو لجنة المعادن الثمينة والذهب في غرفة جدة سابقا، إن حجم سبائك الذهب المتداول في السوق السعودية يبلغ نحو 5000 طن، موضحا أن تداولات الذهب انخفضت خلال الفترة السابقة لفترة تتجاوز العام والنصف، مرجعا ذلك بسبب الركود العالمي وهو ما انعكس على جميع القطاعات، إضافة إلى ضعف إقبال الحجاج والمعتمرين على الذهب، وتحديد حجم معين للحجاج بشراء السبائك.
وأضاف، أن هناك نوعين من الطلب على السبائك المحلية، فئة تعتبرها ملاذا آمنا تستفيد منها عند الحاجة إلى سرعة تصريفها وبيعها، وفئة تستفيد منها كتجارة، حيث تحرص على شراء السبائك عند انخفاض سعر الذهب ومعاودة بيعه عند الارتفاع، وهو ما يعد تجارة.
وأوضح، أن سويسرا تتصدر دول العالم في استيراد السبائك الذهبية تليها إفريقيا وروسيا، حيث إن سويسرا تعتمد على الرمل والحجر الذهبي لتعيد تصنيعه كسبائك منذ عشرينيات القرن، بختم دولي معتمد دوليا، مبينا أن الإقبال الكبير على الذهب يأتي من الدول التي لا يوجد لها مورد دخل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية