أخبار اقتصادية- عالمية

تراجع معدل التضخم بمنطقة اليورو في فبراير

تراجع معدل التضخم بمنطقة اليورو في فبراير

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات" أمس أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو ارتفعت بوتيرة دون المتوقعة في شباط (فبراير) بسبب انخفاض أسعار الأغذية غير المصنعة وتباطؤ التضخم في أسعار الطاقة.
ووفقا لـ "رويترز"، بلغ التضخم في التسع عشرة دولة الأعضاء بمنطقة اليورو 0.2 في المائة على أساس سنوي في شباط (فبراير) و1.1 في المائة على أساس سنوي.
وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت آراؤهم أن تبلغ الزيادة الشهرية ذلك المستوى، لكنهم قدروا الزيادة السنوية عند 1.2 في المائة، بما يتماشى مع التقديرات الصادرة عن "يوروستات" في وقت سابق.
وانخفضت أسعار الأغذية غير المصنعة 0.3 في المائة على أساس شهري في شباط (فبراير) و0.9 في المائة على أساس سنوي، ما خصم 0.07 نقطة من الرقم النهائي للتضخم السنوي الكلي.
كما تراجعت أسعار الطاقة 0.3 في المائة على أساس شهري فيما زادت 2.1 في المائة على أساس سنوي لتتباطأ من 2.2 في المائة في كانون الثاني (يناير).
وباستبعاد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة الشديدة التقلب، فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.3 في المائة على أساس شهري و1.2 في المائة على أساس سنوي دون تغيير عن المعدل السنوي المسجل في كانون الثاني (يناير).
ويراقب بعض الخبراء الاقتصاديين مقياسا للتضخم يستبعد مزيدا من الأسعار المتقلبة مثل أسعار المشروبات الكحولية والتبغ التي يمكن أن تتغير مع رفع الحكومة للضريبة المفروضة عليهما.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية