Author

معالجة الجانب المظلم في العالم المشفر «2 من 2»

|

تكنولوجيا دفاتر الحسابات الرقمية الموزعة يمكن استخدامها لتسريع تبادل المعلومات بين الأطراف المتعاملة في السوق والأجهزة التنظيمية. فيجب أن تتاح إمكانية التواصل بسلاسة بين أصحاب المصلحة المشتركة في الحفاظ على معاملات مأمونة وسالمة عبر شبكة الإنترنت. والتكنولوجيا التي تتيح إجراء معاملات عالمية فورية قد يتسنى استخدامها في إنشاء سجلات بالمعلومات القياسية الموثقة عن العملاء إلى جانب التوقيعات الرقمية. ومن خلال استخدام البيانات بصورة أفضل، تستطيع الحكومات تحرير موارد لاستخدامها في الاحتياجات ذات الأولوية والحد من التهرب الضريبي، بما في ذلك التهرب المتعلق بالمعاملات العابرة للحدود.
ــــ القياسات الحيوية والذكاء الاصطناعي وعلم التشفير يمكن استخدامها في تعزيز الأمن الرقمي وتحديد المعاملات المشبوهة خلال مدة قصيرة أو على أساس آني. ومن شأن هذا أن يساعد أجهزة إنفاذ القانون على التحرك العاجل لوقف المعاملات غير المشروعة. وهذه واحدة من الطرق التي يمكن أن تساعدنا على إزالة "التلوث" من بيئة الأصول المشفرة.
ـــ كذلك ينبغي أن نضمن تطبيق قواعد حماية المستهلكين نفسها في كل من المعاملات الرقمية وغير الرقمية. وتطبق حاليا الهيئة الأمريكية للأوراق المالية وعمليات البورصة وغيرها من الأجهزة التنظيمية حول العالم القوانين نفسها على بعض عمليات الطرح الأولي للعملات الرقمية ICOs مثلما تطبقها على الأوراق المالية الاعتيادية، ما يساعد على زيادة الشفافية وتنبيه المشترين إلى المخاطر المحتملة.
ــــ ولكن ما من بلد يمكنه مواجهة هذا التحدي بمفرده.
كل هذه الجهود تتطلب تعاونا دوليا وثيقا حتى تكون فعالة بحق. فنظرا لأن الأصول المشفرة لا تعرف حدودا، يجب أن يكون الإطار المستخدم في تنظيمها إطارا عالميا أيضا.
وقد تم إغلاق سوق "ألفاباي"، على سبيل المثال، بتعاون دولي ناجح من مكتب الشرطة الأوروبي "اليوروبول" وأجهزة إنفاذ القانون في الولايات المتحدة وتايلاند وهولندا وليتوانيا وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا.
وسيكون على البلدان أن تقرر بصورة جماعية إذا كان هذا المسار يستحق السير فيه. ومن المبشر في هذا الصدد أن مجموعة العشرين اتفقت على وضع الأصول المشفرة على جدول أعمال القمة المقرر عقدها في الأرجنتين في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وسيقوم الصندوق بدوره في هذا الجهد. فنظرا لعضويته التي تشمل جميع أنحاء العالم تقريبا وما نمتلكه من خبرة فنية، بما في ذلك خبرتنا في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فنحن نتمتع بوضع فريد يسمح لنا أن نكون منتدى يساعد على بلورة حلول في فضاء الأصول المشفرة الآخذ في التطور.
ما الخطوة التالية بشأن الأصول المشفرة؟
إن تقلب الأصول المشفرة دعا إلى حوار مكثف حول ما إذا كانت مجرد فقاعة، أو صرعة جديدة، أم أنها ثورة تعادل ظهور الإنترنت وستؤدي إلى اضطراب القطاع المالي بالكامل وينتهي الأمر بأن تحل محل العملات الورقية الرسمية.
إن الحقيقة تقع في نقطة ما بين طرفي النقيض.
وكما قلت مرارا من قبل، ليس من الحكمة رفض الأصول المشفرة؛ بل يجب أن نرحب بإمكاناتها مع الإقرار بالمخاطر التي تصاحبها.
وبالعمل المشترك، وتسخير التكنولوجيا للمصلحة العامة، يمكننا الاستفادة من إمكانات الأصول المشفرة، مع ضمان ألا تصبح يوما ما ملاذا للنشاط غير المشروع أو مصدرا للضعف المالي.

إنشرها