أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع معظم البورصات الخليجية بضغط «القيادية».. والمصارف تصعد بـ «دبي» 1 %

تراجع معظم البورصات الخليجية بضغط «القيادية».. والمصارف تصعد بـ «دبي» 1 %

تراجعت معظم البورصات الخليجية أمس وسط عمليات بيع على الأسهم القيادية، بينما دفعت قفزة لأسهم أكبر مصرف في دبي مؤشر البورصة للارتفاع.
وصعد مؤشر دبي، الذي كان مستقرا عند أدنى مستوى له منذ عامين، 1 في المائة إلى 3188 نقطة مع ارتفاع سهم "الإمارات دبي الوطني" 13.6 في المائة إلى عشرة دراهم وسط تعاملات هي الأكثر كثافة على الإطلاق على السهم الذي عادة ما يشهد تداولات ضعيفة. وتخطي السهم مستوى مقاومة فنيا رئيسيا قرب تسعة دراهم وهو مستوى الذروة الذي بلغه أكثر من مرة منذ منتصف 2016.
وبحسب ـ "رويترز" ـ قال المصرف، الذي تمتلك فيه الحكومة حصة أغلبية، إنه سيطلب من المساهمين في 27 آذار (مارس) الموافقة على زيادة رأس المال من خلال إصدار أسهم جديدة بقيمة تصل إلى 7.35 مليار درهم (ملياري دولار) بخصم 10 في المائة على الأقل عن السعر السائد في السوق، وستكون الأولوية للمساهمين الحاليين. ويبلغ عدد أسهم المصرف حاليا نحو 5.5 مليار سهم.
وفي كانون الثاني (يناير) قال "الإمارات دبي الوطني"، إنه بدأ مباحثات استراتيجية مع "سبير بنك" الروسي بخصوص شراء محتمل لحصة "سبير بنك" في "دينيز بنك" التركي. ويعتقد محللون أن زيادة رأس المال مؤشر على أن الاستحواذ سيمضي قدما. لكن معظم الأسهم الأخرى في بورصة دبي سجلت فتورا في الأداء، لأسباب من بينها مؤشرات على تدفق الأموال خارجا للحاق بموجة ارتفاع في السعودية. وانخفضت أسهم 22 شركة مدرجة في دبي وارتفعت أسهم تسع شركات.
وفي أبو ظبي زاد مؤشر البورصة 0.1 في المائة إلى 4534 نقطة. وارتفعت أسهم "دانة غاز" 2.7 في المائة بعدما قالت الشركة إنها ستعقد اجتماعا لمجلس إدارتها الأربعاء المقبل. وثمة تكهنات بأن الشركة قد تتوصل لاتفاق مع حاملي صكوكها البالغة قيمتها 700 مليون دولار بشان إعادة هيكلة الصكوك، بيد أن طبيعة أي اتفاق تظل غير معلومة.
ونزل مؤشر السوق القطرية 0.7 في المائة إلى 8253 نقطة في الوقت الذي خسر فيه سهم بنك الدوحة 4.9 في المائة، لينخفض بوتيرة حادة لليوم الثاني على التوالي بعد انقضاء الحق في توزيعات أرباح.
وتراجع مؤشر الكويت 0.2 في المائة إلى 6763 نقطة. ونزل مؤشر البحرين 0.2 في المائة إلى 1368 نقطة. وانخفض مؤشر مسقط 0.5 في المائة إلى 4906 نقاط.
وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.5 في المائة إلى 16391 نقطة بضغط مبيعات المستثمرين المصريين والأجانب.
وتراجع البنك التجاري الدولي 1.39 في المائة عند سعر 84 جنيهاً، بقيمة تداول بلغت 67.7 مليون جنيه. وتصدر "إيسترن كومباني" الأسهم القيادية الهابطة بنسبة 7.43 في المائة، يليه "أبوقير" بنسبة 3.12 في المائة، و"جي بي أوتو" بنسبة 2.39 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية