الأخيرة

ارتفاع درجات الحرارة يقلل إنتاج مصائد الأسماك 20 %

ارتفاع درجات الحرارة يقلل إنتاج مصائد الأسماك 20 %

قال فريق من العلماء الأمريكيين إن إنتاج مصائد الأسماك سينخفض عالميا بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2300، وبنسبة 60 في المائة في أكثر المناطق تضررا بشمال المحيط الأطلسي إن لم تتمكن الحكومات من الحد من معدل ارتفاع درجات الحرارة في العالم على المدى الطويل. وأضاف الفريق أمس الأول أن معظم الدراسات الخاصة بالمناخ تمتد حتى عام 2100 وتتجاهل "آثارا كارثية" لن تظهر إلا في القرون المقبلة مثل انحسار الحياة المتوقع في المحيطات.
وجاء في التقرير أن ارتفاع درجات الحرارة بلا كابح على المدى البعيد سيؤدي إلى ذوبان الجليد في المياه حول القارة القطبية الجنوبية، وخلل في أنماط تيارات المحيطات وفي الرياح ونمو العوالق شديدة الصغر. وعلى مستوى العالم، سينزل مزيد من الغذاء إلى أعماق المحيطات بعيدا عن الأسماك القريبة من سطح الماء.
وعن نتائج البحث المنشور في دورية "جورنال ساينس" قال قائد الدراسة جيه. كيث مور؛ من جامعة كاليفورنيا في إيرفاين لـ "رويترز" "الأنظمة البيئية البحرية في أنحاء العالم ستعاني ندرة متزايدة في المواد الغذائية".
وتشير أنظمة المحاكاة بالكمبيوتر إلى انخفاض متوقع في إنتاج المصائد. وسيحدث استثناء في المحيط القطبي الجنوبي والمحيط القطبي الشمالي، حيث ستعزز درجات الحرارة الأعلى وانحسار الجليد بما يسمح بوصول مزيد من ضوء الشمس للمياه من نمو النباتات الدقيقة.
وقال مور إن مثل هذه التوقعات على المدى الطويل بها نقاط كثيرة غير مؤكدة، لكنها تزيد من المخاوف القائمة بشأن موجات الحرارة والأمطار وموجات الجفاف، التي يربطها معظم العلماء بتجمع الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.
وكتب في رسالة بالبريد الإلكتروني "نحتاج إلى التفكير لألف سنة في المستقبل لا 100 سنة. ارتفاع درجات الحرارة في العالم ليس مشكلة يمكن أن يحلها أبناؤنا، سيكون الأوان قد فات".
وأشادت تشارلوت لوفكوتر، الباحثة في جامعة بيرن، التي لم تشارك في الدراسة، بنتائج البحث الذي قالت إنه يعتمد على أفضل الوسائل العلمية المتاحة على الرغم من صعوبة توقع الأحداث في فترة بعيدة كهذه.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة