منوعات

ترمب مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية في قمة هي الأولى من نوعها

ترمب مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية في قمة هي الأولى من نوعها

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يوم الخميس إنه مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وذلك في قمة ستكون الأولى على الإطلاق بين البلدين مما قد يؤذن بانفراجة كبيرة محتملة في الأزمة النووية مع بيونجيانج.
وقال رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونج يوي-يونج للصحفيين في البيت الأبيض بعدما أطلع ترامب على نتائج لقاء مسؤولين من كوريا الجنوبية مع كيم يوم الاثنين إن زعيم كوريا الشمالية تعهد "بنزع السلاح النووي" وتعليق التجارب النووية والصاروخية.
وبعد أن تحدث مع تشونج كتب ترامب على تويتر يقول "يتم التخطيط لاجتماع". وأعلن تشونج أن ترامب عبر عن استعداده للجلوس مع كيم مما سيعد مغامرة هي الأكبر في مجال السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي منذ توليه المنصب.
وقال تشونج إن ترامب، وردا على دعوة كيم، وافق على عقد اللقاء بحلول مايو أيار. وقال مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية فيما بعد إن الاجتماع قد يعقد "في غضون بضعة أشهر" على أن يحدد موعد ومكان اللقاء لاحقا.
وكان ترامب قال من قبل إنه مستعد للقاء كيم في الوقت المناسب لكنه أشار إلى أن الوقت لم يحن لمثل هذه المحادثات. وسخر الرئيس الأمريكي من وزير خارجيته ريكس تيلرسون في أكتوبر تشرين الأول قائلا إنه "يهدر وقته" في محاولة الحديث مع كوريا الشمالية.
وقال ترامب في تغريدة مساء الخميس "تحدث كيم جونج أون مع ممثلي كوريا الجنوبية عن نزع السلاح النووي وليس مجرد التجميد".
وأضاف "وكذلك لن تكون هناك تجارب صاروخية في كوريا الشمالية خلال هذه الفترة".
ويعد عقد اجتماع بين كيم وترامب اللذين دخلا في حرب كلامية العام المنصرم مما أثار المخاوف من نشوب حرب تحولا كبيرا بعد عام نفذ فيه الشمال سلسلة تجارب بهدف تطوير صاروخ برأس نووي يمكنه ضرب البر الرئيسي الأمريكي.
وقال المسؤول الكوري الجنوبي تشونج في إشارة على ما يبدو لتعليق التجارب خلال أي محادثات "تعهد كيم بأن تحجم كوريا الشمالية عن أي تجارب نووية أو صاروخية أخرى".
وأضاف "وعبر عن تشوقه للقاء الرئيس ترامب في أقرب وقت ممكن".
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات