الطاقة- النفط

واردات الصين النفطية تهبط 12 % الشهر الماضي

تراجعت واردات النفط الخام الصينية في شباط (فبراير) بشكل حاد مع مستواها القياسي في كانون الثاني (يناير)، وقلصت المصافي المستقلة الشراء في ظل المخاوف المرتبطة بقواعد ضريبية جديدة.
وبحسب "رويترز"، أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية أن واردات الصين من النفط الخام في الشهر الماضي بلغت 32.26 مليون طن أو 8.41 مليون برميل يوميا وهو ما يقل 12 في المائة عن المستوى القياسي المرتفع في كانون الثاني (يناير) البالغ 9.57 مليون برميل يوميا.
وظلت واردات الغاز الطبيعي عند مستويات مرتفعة بدعم من الاستهلاك لأغراض التدفئة المنزلية في الشتاء، وفي أول شهرين من العام اشترت الصين 72.9 مليون طن من النفط الخام أو 9.02 مليون برميل يوميا مقارنة بمتوسط 8.4 مليون برميل يوميا طوال عام 2017.
في الوقت نفسه أبقت الصين على الوتيرة المرتفعة لواردات الغاز الطبيعي، ففي الشهر الماضي بلغت الواردات 6.94 مليون طن لتستقر على أساس يومي إذا ما قورنت مع 7.7 مليون طن في كانون الثاني(يناير)، والذي كان ثاني أعلى مستوى على الإطلاق على أساس شهري.
وارتفعت صادرات الصين على نحو غير متوقع بأسرع وتيرة في ثلاثة أعوام في شباط (فبراير) ما يشير إلى أن النمو الاقتصادي الصيني والعالمي لا يزال قويا برغم التدهور السريع في العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة.
وقال تشو هاو الخبير الاقتصادي في الأسواق الناشئة في "كومرتس بنك" في منتدى رويترز للأسواق العالمية هذا الأسبوع، إن التوترات التجارية تصدرت قائمة المخاطر التي تواجه الصين في العام الحالي حيث تشير الرسوم الجمركية الأمريكية المزمعة على واردات الصلب والألمنيوم إلى احتمال اتخاذ مزيد من الإجراءات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط