أخبار اقتصادية- محلية

التصريح لـ 82 ألف غرفة في مكة المكرمة تستوعب 399 ألف حاج

بلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية لإسكان الحجاج في منطقة مكة المكرمة، وفق التصاريح الممنوحة حتى اليوم، نحو 399027 حاجا، من خلال التصريح لـ 949 مبنى تضم نحو 82684 غرفة.
وقال لـ"الاقتصادية" المهندس مازن السناري، رئيس لجنة إسكان الحجاج في العاصمة المقدسة، إن المباني المصرحة والطاقة الاستيعابية، توزعت في خمس مناطق، تضمنت منطقة الحرم، منطقة العزيزية، منطقة المسفلة، منطقة الرصيفة، ومنطقة العتيبية.
واستحوذت منطقة العزيزية على العدد الأكبر من المباني المصرحة بأكثر من 412 مبنى مصرحا، بطاقة استيعابية تتجاوز 170 ألف حاج، فيما تم التصريح لأكثر من 110 مبنى في منطقة العتيبية، بطاقة استيعابية تجاوزت 67111 حاجا، أما منطقة الحرم فطاقتها الاستيعابية للغرف المصرحة حتى الآن، أكثر من 39854 وعدد المباني المصرحة تجاوزت 80 مبنى.
وتجاوز عدد المباني المصرحة في منطقة المسفلة 102 مبنى بطاقة استيعابية تتجاوز 36 ألف حاج، وأخيرا منطقة الرصيفة وعدد المباني المصرحة فيها تجاوز 27 مبنى، والطاقة الاستيعابية أكثر من 4628 حاجا.
وحددت لجنة إسكان الحجاج في مكة المكرمة آخر موعد لاستخراج تصاريح الإسكان، نهاية رجب المقبل، وتم تكليف المكاتب الهندسية الاستشارية المعتمدة من إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني، لإجراء الكشف على المساكن للتحقق من توفر الاشتراطات الواردة في اللائحة وتطبيقها ومنحها شهادة بذلك، ليتم بموجبها إصدار التصاريح من قبل اللجنة.
وأوصت الراغبين في استخراج أو تجديد تصاريح إسكان الحجاج إلى سرعة التقدم إلى المكاتب الهندسية الاستشارية، للحصول على تصاريح الإسكان لمبانيهم قبل انتهاء المدة المحددة.
وأهابت لجنة إسكان الحجاج بالراغبين في تأجير المباني، بتطبيق الاشتراطات واستيفاء عناصر السلامة والأمان المطلوب توفيرها، وفقا للائحة الاشتراطات الإنشائية واشتراطات السلامة.
وتتولى لجنة إسكان الحجاج في العاصمة المقدسة، إصدار تصاريح الإسكان، بموجب اللائحة التنفيذية الصادرة من وزارة الداخلية، من أجل مسكن آمن وصحي لحجاج بيت الله الحرام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية