الطاقة- الغاز

«بي.بي» تعتزم إنتاج 700 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا في مصر

قالت وزارة البترول المصرية في بيان أمس، إن "بي.بي" ستبدأ الإنتاج من حقلي غاز مصريين لها في جزء من مشروع غرب الدلتا التابع للشركة، وذلك قبل نهاية 2018.
وأضاف البيان، من المتوقع أن ينتج الحقلان، فيوم وجيزة، ما بين 500 مليون و700 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا، وبدأت "بي.بي" إنتاج الغاز من حقلين آخرين في امتياز غرب الدلتا التابع لها العام الماضي.
وبحسب "رويترز"، فإن الحقلين، توروس وليبرا، اللذان بدأ تشغيلهما قبل الموعد بثمانية أشهر وبتكلفة دون المقررة في الميزانية، ينتجان نحو 700 مليون قدم مكعبة معيارية يوميا من الغاز لصالح الشبكة الوطنية المصرية.
وكان بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي البريطانية قال الشهر الماضي، إن الشركة تخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار في مصر هذا العام، وتسعى مصر لتسريع الإنتاج من حقول مكتشفة حديثة وتستهدف وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأشار طارق الملا وزير البترول المصري، مطلع الأسبوع الحالي، إلى أن بلاده تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقلها العملاق "ظهر" الواقع في البحر المتوسط إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميا في أيار (مايو) المقبل.
واكتشفت إيني الإيطالية "ظهر" في 2015، ويحوي الحقل احتياطات تقدر بواقع 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وبدأ الإنتاج من الحقل في كانون الأول (ديسمبر) بمعدل 350 مليون قدم مكعبة يوميا، على أن يزيد تدريجيا إلى نحو مليار قدم مكعبة يوميا في منتصف 2018 وإلى 2.7 مليار قدم مكعبة في 2019.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز