أسواق الأسهم- العالمية

تباين أداء أسواق الأسهم الآسيوية في تعاملات حذرة

تباين أداء أسواق المال الآسيوية خلال تعاملات اليوم الأربعاء في ظل تعاملات حذرة بعد الأنباء التى ترددت عن اتجاه كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض "جاري كون" نحو الاستقالة احتجاجا على اعتزام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم.
وعززت أنباء استقالة "كون" المخاوف من مضي "ترمب" قدما في خطته لفرض الرسوم على واردات الصلب والألومنيوم وإشعال حرب تجارية عالمية. في المقابل استفادت أسواق المال الآسيوية من تراجع المخاوف الجيوسياسية في المنطقة بعد إعلان كوريا الشمالية رغبتها في الدخول في محادثات بشأن تفكيك برنامجها النووي.
وفي بورصة سيدني الأسترالية، تراجعت أسعار الأسهم في جلسة تعاملات متقلبة على خلفية بعد مكاسب الأسهم الأمريكية في تعاملات مساء أمس في بورصة وول ستريت في نيويورك وأنباء استقالة "جاري كون".
وقد تراجع مؤشر "إس أند بي/أيه.إس.إكس" بواقع 20ر52 نقطة أي بنسبة 88ر0% إلى 20ر5910 نقطة، بعد تراجعه في تعاملات الصباح إلى 30ر5903 نقطة، في حين تراجع المؤشر الأوسع نطاقا " أول أوريناريز " بواقع 30ر50 نقطة أي بنسبة 83ر0% إلى 20ر6011 نقطة. كانت الأسهم الأسترالية قد ارتفعت أمس بعد 5 أيام من التراجع المطرد.
وفي قطاع التعدين، تراجع سهم شركة "بي.إتش.بي بيليتون" بنحو 1% في حين تراجع سهم "فورتسكو ميتالز" بنحو 2%، وتراجع سهم "ريو تينتو" بنسبة 1% بعد تراجع أسعار خام الحديد في ظل المخاوف من تداعيات قرار الرئيس الأمريكي فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب.
وتراجعت أسهم شركات النفط رغم ارتفاع أسعار الخام مساء أمس. وتراجع سهم شركة "أويل سيرش" بنحو 2% وتراجع سهم "سانتوس" بأكثر من 1% في حين تراجع سهم "وود سايد بتروليوم" بنسبة 3ر0%.
وتراجعت أسهم البنوك الأربعة الكبرى في أستراليا، "أيه.إن.زد بانكنج" و"ناشيونال أستراليا بنك"و"ويستباك" و"كومنولث بنك" بما يتراوح بين 6ر0% و5ر1%.
في المقابل ارتفعت أسهم شركات تعدين الذهب، بعد ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في تعاملات أمس، حيث ارتفع سهما "إيفليوشن مايننج" و"نيوكريست" بأكثر من 2%.
وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أعلن مكتب الإحصاء الأسترالي نمو اقتصاد أستراليا خلال الربع الأخير من العام الماضي بمعدل 4ر0% مقارنة بالربع الثالث بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب. كان المحللون يتوقعون نمو الاقتصاد بمعدل 5ر0% من إجمالي الناتج المحلي مقابل نموه بمعدل 6ر0% خلال الربع الثالث من العام.
وفي أسواق الصرف، ارتفع الدولار الأسترالي قليلا أمام نظيره الأمريكي خلال تعاملات اليوم، وجرى تداول العملة الأسترالية بسعر 7793ر0 دولار أمريكي خلال تعاملات اليوم، مقابل 7774ر0 دولار أمس.
وفي اليابان، ارتفعت أسعار الأسهم في أواخر تعاملات الصباح على خلفية مكاسب الأسهم الأمريكية مساء أمس رغم ارتفاع الين أمام الدولار. كما تأثرت التعاملات بالتقارير عن استقالة "جاري كون".
وارتفع مؤشر نيكي القياسي بواقع 45ر62 نقطة أي بنسبة 29ر0% إلى 21ر21480 نقطة، بعد تراجعه في وقت سابق من تعاملات اليوم إلى 94ر21201 نقطة.
وتراجعت أغلب أسهم الشركات المعتمدة على التصدير، على خلفية قوة الين أمام الدولار، حيث تراجع سهم "ميتسوبيشي إلكتريك" بنحو 1% وتراجع سهم "باناسونيك" بنسبة 2ر0% وتراجع سهم "كانون" بنسبة 1ر0% في حين ارتفع سهم "سوني" بأكثر 2% وتراجع سهم "سوفت بنك" بنسبة 6ر0%.
ومن بين شركات السيارات، تراجع سهم "تويوتا" لصناعة السيارات بأقل من 1ر0% في حين ارتفع سهم منافستها "هوندا" بنسبة 5ر0% خلال التعاملات. وفي القطاع المصرفي، تراجع سهم "ميتسوبيشي يو.إف.جيه فايننشيال جروب" بنسبة 1% في حين تراجع سهم "سوميتومو ميتسوي فايننشيال جروب" بنسبة 3ر0%. وفي قطاع الصلب، تراجع سهم "جابان ستيل ووركس" بنحو 3% في حين تراجع سهم "نيبون ستيل" بأكثر من 1% وتراجع سهم "كوبي ستيل" بنسبة 5% على خلفية الأنباء عن استقالة رئيسها التنفيذي "هيرويا كاواساكي" في مطلع نيسان/إبريل المقبل بسبب فضيحة التلاعب في بيانات منتجات الشركة.
وفي قطاع النفط، ارتفع سهم "إنبكس" بنسبة 2ر0% وتراجع سهم "جابان بتروليوم إكسبلوريشن" بنسبة 3ر0% مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية في تعاملات أمس.
وفي أسواق الصرف تراجع الدولار أمام الين حيث جرى تداول العملة اليابانية في حدود 105 ين لكل دولار.
وفي باقي أسواق آسيا، تراجعت بورصات كوريا الجنوبية وسنغافورة نيوزيلندا وإندونيسيا وماليزيا في حين ارتفعت بورصات هونج كونج تايوان وشنغهاي بنسب طفيفة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية