أخبار

ولي العهد: «رؤية 2030» فرص ضخمة لبريطانيا بعد الانفصال

ولي العهد: «رؤية 2030» فرص ضخمة لبريطانيا بعد الانفصال

ولي العهد: «رؤية 2030» فرص ضخمة لبريطانيا بعد الانفصال

ولي العهد: «رؤية 2030» فرص ضخمة لبريطانيا بعد الانفصال

ولي العهد: «رؤية 2030» فرص ضخمة لبريطانيا بعد الانفصال

دفعٌ جديدٌ بمسيرة العلاقات، وتعزيز للصداقة بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة؛ تجسده الزيارة الرسمية التي يبدأها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ضمن زيارة تشكل حلقة في سلسلة توثيق عرى التعاون وبحث مجالات الاستثمار وفرص تنمية المستقبل الاقتصادي للمملكة كقوة اقتصادية عالمية، ولضمان استدامة نموها وتطورها في ضوء رؤية 2030 .

وتحل هذه الزيارة وهي الأولى لولي العهد لبريطانيا منذ مبايعته في الـ 26 من شهر رمضان 1438 هـ الموافق 21 يونيو 2017 م، حاملة في مضامينها وثبة جديدة في مسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في إطار روابط الصداقة والعلاقات التاريخية المتينة وشراكة التنمية التي تربط المملكتين .

الزيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية المتسارعة مما يتطلب تبادلا للآراء وتنسيقا للمواقف بين البلدين ذوي التأثير الدولي المتميز. وشهدت العلاقات السعودية البريطانية التي أرسى قواعدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - ودولة رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل خلال اللقاء التاريخي الذي جمعهما في الرابع من ربيع الأول سنة 1364هـ الموافق السابع عشر من شهر فبراير 1945م، تطورا مستمرا في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين .

وتعود العلاقات السياسية بين المملكة وبريطانيا الى عام 1927م عندما أقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما، وتواصلت منذ تلك الفترة مسيرة العلاقات السياسية وتواصل الحوار بين قيادتي البلدين وعلى أعلى المستويات وفى مختلف المناسبات من خلال الزيارات المتبادلة واللقاءات بين المسؤولين في البلدين لإجراء المزيد من التنسيق وبحث وتعميق سبل التعاون الثنائي لتدعيم العلاقات بينهما في جميع المجالات ومختلف الميادين .

وباستعراض تاريخي لأهم الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين يأتي في هذا السياق قيام الملك فيصل بن عبدالعزيز - رحمه الله - بزيارة رسمية لبريطانيا عام 1967م، في حين أنه ـ رحمه الله - رأس أول بعثة سعودية لبريطانيا عام 1919م .

وفي عام 1981م قام الملك خالد بن عبدالعزيز ـ رحمه الله - بزيارة رسمية لبريطانيا أسفرت عن تدعيم العلاقات وتطويرها في العديد من المجالات . وكان لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - العديد من الزيارات لبريطانيا منها زياراته في الأعوام 1975، 1976، 1980م ـ عندما كان ولياً للعهد -، كذلك في عام 1987م بعد أن تولى ـ رحمه الله ـ سدة الحكم .

وقد أسهمت لقاءات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ في زيارته لبريطانيا في عام 1998م عندما كان ولياً للعهد مع الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في قصر بالمورال في اسكتلندا وكذلك مع الأمير تشارلز ولى العهد البريطاني أمير ويلز، في تعزيز العلاقات ، حيث تركزت المحادثات بين الجانبين حسب ما جاء في البيان المشترك حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، ونوقشت العديد من القضايا العالمية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها عملية السلام في الشرق الأوسط واتفق الجانبان على أهمية التوصل لحل يؤدى إلى إحلال سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط وفق مقررات الأمم المتحدة وتحقيقا لمبدأ الأرض مقابل السلام.

كما زار الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - بريطانيا في الأعوام 1976، 1985، 1987، 1996م، التقى خلالها الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في قصر باكنغهام، ودولة رئيس الوزراء البريطاني وعدداً من المسؤولين البريطانيين وتباحث الجانبان حينذاك العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة.

ومع دخول المملكة العربية السعودية مرحلة جديدة بتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ مقاليد الحكم في 3 / 4 / 1436 هـ الموافق 23 / 1 / 2015 م، عمل على تطوير العلاقات الخارجية وفتح آفاقاً أوسع للتعاون بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق الاستقرار والسلم العالمي.

ووفق سياسة خارجية ترسخ مبدأ العمل المشترك وتطابق وجهات النظر، سارت العلاقات السعودية / البريطانية، نحو توثيق التعاون الثنائي في المجالات كافة لاسيما الجانب الاقتصادي في إطار الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 .

وتعزيزاً لهذه الشراكة والتعاون المثمر الممتدة لعقود تواصلت الزيارات بين مسؤولي البلدين، حيث استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مارس 2015م بقصر اليمامة في الرياض وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند والوفد المرافق له، حيث جرى استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتطويرها، وبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

والتقى الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي عقدت في مدينة أنطاليا التركية، في نوفمبر 2015 م دولة رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، وذلك على هامش أعمال القمة ،حيث بحثا أوجه التعاون الثنائي، بين البلدين الصديقين، واستعرضا مستجدات الأوضاع في المنطقة.

كما استقبل في أبريل 2017 م، بقصر اليمامة في الرياض دولة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وعقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية اسُتعرضت خلالها العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين الصديقين في شتى المجالات، وسبل تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية .

عقود من الشراكة امتدت لأكثر من سبعين عاماً،وبحلول العام 2018 م تدلف الصداقة السعودية / البريطانية، مرحلة جديدة من عمرها وتؤذن ببدء حقبة تتسق ومصالحهما المشتركة ترتكز على شراكة واسعة النطاق وتعزز من عملها المشترك إقليمياً ودولياً تجاه مختلف القضايا.

ففي فبراير من هذا العام، زار العاصمة الرياض النائب عن حزب المحافظين البريطاني اللورد فرانسيس ماودي يرافقه وفد من مجموعة الشرق الأوسط في حزب المحافظين، وشرفوا باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ،مستعرضاً معهم علاقات الصداقة بين البلدين الصديقين ، وآفاق التعاون الثنائي خاصة في المجال البرلماني، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

وفي ذات السياق تقف جهود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع شاهداً على المضي قدماً بالصداقة السعودية / البريطانية ، فعمل على توثيقها وتعزيز أوجه التعاون وبناء شراكات استراتيجية تسهم في خدمة المصالح المشتركة بين البلدين ،بما يتسق مع روية المملكة 2030، إلى جانب تكامل الجهود السياسية كقوتين مؤثرتين على الساحة الدولية تجاه المتغيرات إقليماً ودولياً، انطلاقا من مواقف المملكة إزاء مختلف القضايا.

وقد عمل ولي العهد حثيثاً ، ويؤكد خلال اجتماعاته ولقاءاته مع المسؤولين البريطانيين أهمية العلاقات بين الجانبين ، القائمة على المصالح المشتركة ومن ذلك اجتماعه في مارس 2015 م مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون والوفد المرافق له، واجتماعه في أكتوبر 2015 م في الرياض مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، فيما تركز الاجتماع الذي عقده سموه في يناير 2016م، بالرياض مع نائب قائد الأركان البريطاني الفريق استورد بيتش، على بحث أوجه التعاون بين البلدين خاصة العسكرية منها إلى جانب مناقشة الجهود المشتركة في مواجهة الإرهاب بما فيها التنسيق بين التحالف العسكري لمحاربة الإرهاب مع المملكة المتحدة.

ويؤكد ولي العهد خلال اجتماعاته اهتمام المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وجهودها الدولية في محاربة الإرهاب بأشكاله وصوره كافة، وهذا ما بينه سموه في فبراير 2016م، بمقر حلف "الناتو" في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال لقاءاته مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، ووزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، ووزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر، ووزيرة الدفاع الألمانية الدكتورة اورسولا در لاين، وذلك على هامش اجتماع دول التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي ، حيث أشادوا بالخطوة الرائدة التي قامت بها المملكة بإنشاء تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب وأن ذلك سيكون داعماً للجهود الدولية لمحاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.

وخلال اجتماعه في مارس 2016 م بالرياض مع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، جرى بحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين وخاصة في الجانب الدفاعي ، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود تجاهها، بما فيها مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب. واجتمع سموه في ابريل 2016 م بالرياض مع وفد من مجموعة الشرق الأوسط عن حزب المحافظين البريطاني برئاسة النائب آلن دانكن، يرافقه ادوارد جارنير، وادوارد ارجر، وكوسي كوارتنج، وهلن وتلي، ودافد جونس، لبحث علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات ، وفرص تطويرها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار