أسواق الأسهم- العالمية

ارتفاع أسواق الأسهم الآسيوية مع تراجع المخاوف من حرب تجارية عالمية

ارتفاع أسواق الأسهم الآسيوية مع تراجع المخاوف من حرب تجارية عالمية

ارتفعت أغلب أسواق المال الآسيوية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء مع تراجع المخاوف من احتمالات نشوب حرب تجارية عالمية في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألومنيوم، على خلفية تزايد الضغوط الداخلية من جانب حلفاء ترمب الجمهوريين من أجل إعادة النظر في قرار فرض الرسوم.
كما اشار ترمب إلى احتمال إلغاء الرسوم المقترحة على الصلب والألومنيوم إذا أعادت الولايات المتحدة التفاوض من أجل صيغة "جديدة وعادلة" لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا" التي تضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. كما ارتفعت أسعار أسهم شركات الطاقة على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام في تعاملات أمس.
وفي بورصة سيدني الأسترالية، ارتفعت أسعار الأسهم لأول مرة خلال 5 أيام، بعد مكاسب الأسهم الأمريكية في تعاملات مساء أمس في بورصة وول ستريت في نيويورك وارتفاع أسعار النفط الخام.
وقد ارتفع مؤشر "إس أند بي/أيه.إس.إكس" بواقع 90ر78 نقطة أي بنسبة 34ر1% إلى 90ر5973 نقطة، بعد ارتفاعه في تعاملات الصباح إلى 60ر5975 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الأوسع نطاقا " أول أوريناريز " بواقع 10ر75 نقطة أي بنسبة 25ر1% إلى 50ر6071 نقطة.
وفي قطاع التعدين، ارتفع سهم شركتي "بي.إتش.بي بيليتون" بأكثر من 3% وارتفع سهم "فورتسكو ميتالز" بأكثر من 1%، في حين ارتفع سهم "ريو تينتو" بنحو 1%. كما ارتفعت أسهم شركات تعدين الذهب، رغم تراجع أسعار المعدن الأصفر في تعاملات أمس، حيث ارتفع "إيفليوشن مايننج" بنسبة 1% تقريبا وارتفع سهم شركة "نيوكريست" بأكثر من 1%%.
وارتفعت أسهم شركات النفط مع ارتفاع أسعار الخام مساء أمس. وارتفع سهم شركة "أويل سيرش" بنسبة 4ر0% وسهم "سانتوس" بأكثر من 3% في حين ارتفع سهم "وود سايد بتروليوم" بأكثر من 2%.
وارتفعت أسهم البنوك الأربعة الكبرى في أستراليا، "أيه.إن.زد بانكنج" و"ناشيونال أستراليا بنك"و"ويستباك" و"كومنولث بنك" بما يتراوح بين 2ر0% و1ر1%.
وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أعلن مكتب الإحصاء الأسترالي ارتفاع القيمة الإجمالية لمبيعات التجزئة في أستراليا خلال كانون ثان/يناير الماضي بنسبة 1ر0% بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب إلى 263ر26 مليار دولار أستراليا وهو ما جاء أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى نموها بمعدل 4ر0% بعد تراجعها بنسبة 5ر0% خلال كانون أول/ديسمبر الماضي.
في الوقت نفسه وصل حجز ميزان الحساب الجاري لأستراليا خلال الربع الأخير من العام الماضي 024ر14 مليار دولار أسترالي بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب في حين كان المحللون يتوقعون وصول العجز إلى 2ر12 مليار دولار فقط، مقابل 013ر11 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي بحسب البيانات النهائية.
وفي أسواق الصرف، ارتفع الدولار الأسترالي قليلا أمام نظيره الأمريكي خلال تعاملات اليوم، وجرى تداول العملة الأسترالية بسعر 7768ر0 دولار أمريكي خلال تعاملات اليوم، مقابل 7751ر0 دولار أمس.
وفي اليابان، ارتفعت أسعار الأسهم في أواخر تعاملات الصباح على خلفية مكاسب الأسهم الأمريكية مساء أمس مع تراجع الين أمام الدولار.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي بواقع 07ر495 نقطة أي بنسبة 35ر2% إلى 16ر21537 نقطة، بعد ارتفاعه في وقت سابق من تعاملات اليوم إلى 14ر21551 نقطة. كانت الأسهم اليابانية قد تراجعت أمس إلى أقل مستوى لها منذ حوالي 5 أشهر.
وارتفعت أغلب أسهم الشركات المعتمدة على التصدير، على خلفية تراجع الين أمام الدولار، حيث ارتفع سهم "باناسونيك" بأكثر من 2% في حين ارتفع سهم "سوني" بنسبة 2% تقريبا وارتفع سهم "ميتسوبيشي إلكتريك" بأكثر من 1%، وسهم "كانون" بنسبة 1% في حين ارتفع سهم "سوفت بنك" بأكثر من 1%.
ومن بين شركات السيارات، ارتفع سهم "تويوتا" لصناعة السيارات بنحو 2% في حين ارتفع سهم منافستها "هوندا" بنحو 3% خلال التعاملات.
وفي القطاع المصرفي، ارتفع سهم "ميتسوبيشي يو.إف.جيه فايننشيال جروب" بحوالي 2% في حين ارتفع سهم "سوميتومو ميتسوي فايننشيال جروب" بأكثر من 1%.
وفي قطاع الصلب، ارتفع سهم "جابان ستيل ووركس" بأكثر من 9% في حين ارتفع سهم "نيبون ستيل" بأكثر من 2% وسهم "كوبي ستيل" بحوالي 1% بعد الخسائر الكبيرة لهذه الأسهم أمس.
وفي قطاع النفط، ارتفع سهما شركتي "إنبكس" و"جابان بتروليوم إكسبلوريشن" بأكثر من 3% بعد ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2% في الأسواق العالمية في تعاملات أمس.
وفي أسواق الصرف ارتفع الدولار أمام الين حيث جرى تداول العملة اليابانية في حدود 106 ين لكل دولار. وفي باقي أسواق آسيا، ارتفعت بورصات كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونج كونج تايوان بأكثر من 1%، كما ارتفعت بورصات نيوزيلندا وإندونيسيا وماليزيا، في حين تراجعت بورصة شنغهاي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية