الطاقة- النفط

736 ألف برميل يوميا الطاقة التكريرية للكويت في غياب مصفاة الشعيبة

736 ألف برميل يوميا الطاقة التكريرية للكويت في غياب مصفاة الشعيبة

أكد عبد الله العجمي نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية الكويتية، أن الطاقة التكريرية الحالية للكويت 736 ألف برميل من النفط يوميا في ظل غياب مصفاة الشعيبة، مبينا أن أعمال الصيانة تسير حسب المخطط.
وأشار في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر الموارد البشرية للقطاع النفطي في الكويت أمس، إلى أن عمليات الفحص لجميع وحدات مشروع الوقود البيئي ستبدأ في الربع الأول من 2019 تمهيدا للتشغيل الفعلي، بحسب "رويترز".
وقال "بنهاية هذا العام نصل لمرحلة اكتمال الأعمال الميكانيكية ويكون قد تم تشغيل أجزاء كبيرة جدا من المشروع، وفي الربع الأول من العام المقبل نبدأ فترات الفحص والاختبارات لكافة الوحدات تمهيدا للتشغيل النهائي".
كانت شركة البترول الوطنية الكويتية قد أبرمت العام الماضي اتفاقا مع مصارف عالمية للحصول على تمويل بمبلغ 6.2 مليار دولار لتمويل مشروع الوقود البيئي الذي تنفذه الشركة حاليا.
يهدف المشروع لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله التابعتين لشركة البترول الوطنية ويتضمن إنشاء 39 وحدة جديدة وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع أخرى مع التركيز على المنتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين لتصديرها.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الوقود البيئي 4.680 مليار دينار (15.61 مليار دولار) 70 في المائة منها عبر تمويل من مصارف كويتية وأجنبية والباقي تمويل ذاتي من شركة البترول الوطنية الكويتية، وهي شركة حكومية تمتلك هذه المصافي النفطية.
وفي 2017 أوقفت الكويت وبشكل نهائي مصفاة الشعيبة، وهي أقدم مصفاة في البلاد وتعود لعام 1968 وكانت طاقتها التكريرية 200 ألف برميل يوميا، بسبب صعوبة تطويرها وعدم جدوى استمرارها في العمل.
ومن المقرر أن ترتفع الطاقة التكريرية للكويت عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" إلى 1.4 مليون برميل يوميا بعد تشغيل مصفاة الزور المقرر في نهاية 2019 وتشغيل مشروع الوقود البيئي.
إلى ذلك، قالت كويت إنرجي التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط، إن مفاوضات الاندماج مع سوكو انترناشونال للتنقيب وإنتاج النفط والغاز المدرجة في لندن انتهت لعدم توصل الطرفين لشروط مقبولة للصفقة.
وأكدت كويت إنرجي في بيان، التزام مجلس إدارتها بدراسة وتقييم الخيارات المتاحة لتوفير السيولة المرغوبة للمساهمين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط