الناس

«مسك الخيرية» تطلق المرحلة الثانية من مبادرة «السعودية تبرمج»

«مسك الخيرية» تطلق المرحلة الثانية من مبادرة «السعودية تبرمج»

احتفلت أمس مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" بالفائزين في الدورة الأولى من مبادرة "السعودية تبرمج"، التي أقيمت بالشراكة مع وزارة التعليم وشركة مايكروسوفت، بالتزامن مع ساعة البرمجة العالمية من قبل منظمة Code.org وذلك بهدف تعزيز ثقافة البرمجة وبناء المهارات اللازمة لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية.
وتنطلق المرحلة الثانية من "السعودية تبرمج" بالشراكة مع وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة وشركة مايكروسوفت، وذلك خلال شهر يونيو 2018 لمدة 100 يوم، وتتضمن أربع مراحل، تبدأ برحلة البرمجة حول المملكة وبرنامج سفراء البرامجة ومسابقة البرامجة 2030 وبرنامج خاص لتمكين الفتيات في مجال البرمجة.
وتقدمت المملكة في تصنيفها إلى المركز الرابع عالمياً وذلك بمشاركة 307 آلاف طالب وطالبة و4000 مدرب ومدربة من 113 مدينة وقرية في المملكة، في تحقيق 40 ألف ساعة برمجة بنسبة مشاركة للفتيات تفوق 76 في المائة.
هذا وتضمنت "السعودية تبرمج" في دورتها الأولى ثلاث مراحل تمت من خلالها دعوة الطلاب والطالبات إلى المشاركة عبر الموقع الإلكتروني وحضور ورش عمل تدريبية في عدد من مدن المملكة من قبل مايكروسوفت Youth Spark باستخدام برنامج Minecraft. و"تحدي إنترنت الأشياء" و"تحدي برمجة الروبوتات".
وأشاد الدكتور أحمد بن محمد العيسى وزير التعليم بدور "السعودية تبرمج" في توفير المعارف والمهارات اللازمة لمواجهة المستقبل وصناعة وطن مزدهر يحقق النماء والتقدم، وهنأ العيسى الطلاب والطالبات والمعلمين والمدربين على تحقيقهم المركز الرابع عالمياً، مشيراً في السياق ذاته إلى الدور المهم الذي يرتكز في مثل هذه المشروعات الوطنية على المعلم أولا، باعتباره حجر الزاوية في إيصال المعلومة، والرسالة التي يراد من خلالها الوصول إلى الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها في أي برنامج أو مشروع طموح نبتغي منه الاستمرار، وشموله جميع مدارس التعليم العام.
وقال العيسى "إن محاور "رؤية السعودية 2030": المجتمع الحيوي، الاقتصاد المزدهر، والوطن الطموح؛ تدفع الوزارة إلى تفعيل وتنفيذ التوجهات المطلوبة للتحول الوطني ولتحقيق "رؤية" السعودية؛ وذلك عبر المشاركة الجادة في تطوير رأس المال البشري بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل".
وأشار إلى أن مبادرة "السعودية تبرمج" هي انعكاس لهذا التوجه، حيث تعد المهارات الحاسوبية ومنها البرمجة أحد القطاعات المتطورة المهمة للاقتصاد. مثمنا كافة الجهود المبذولة لتحقيق تقدم كبير في المراكز العالمية للمشاركة السعودية الكبيرة في "السعودية تبرمج".
بدوره، قال المهندس عبدالله بن عامر السواحه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، "إن الشراكة الاستراتيجية مع "مسك الخيرية" ودعم مبادرة "السعودية تبرمج" تأتي ضمن إطار خطة عمل وأهداف الوزارة لعام 2020م، التي تشمل التركيز على تنمية قدرات رأس المال البشري وزيادة فرص العمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال إيجاد 20 ألف فرصة عمل ضمن القطاع وتدريب 20 ألف كادر وطني في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتدريب أبنائنا الطلاب والطالبات على المهارات والمعارف الرقمية".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس