إصدارات الاقتصادية الخاصة

معايير القائمة .. الإيرادات والأصول وحقوق الملكية منهجيتها الأساسية

يجري إعداد قائمة أكبر 100 شركة سعودية، وفقا للمنهجية المعتمدة من لجنة القائمة التي تعتمد على ثلاثة معايير مالية رئيسة استنادا إلى إجمالي الإيرادات وإجمالي الأصول وإجمالي حقوق الملكية، التي يتم الحصول عليها من القوائم المالية المعتمدة من محاسبين قانونيين ومتوافقة مع بيانات الشركات المدرجة الواردة في موقع "تداول".
ويتم ترتيب الشركات المدرجة في القائمة من خلال حساب الدرجة التي تحصل عليها كل شركة مقارنة بأكبر النتائج المرتبطة بكل من المعايير الثلاثة المعتمدة للقائمة، كالآتي:
أولا: إجمالي الإيرادات: حصلت شركة سابك على 100 درجة في هذا المعيار لحصولها على أكبر إجمالي إيرادات في القائمة التي تبلغ 135.787 مليار ريال. ويتم تحديد الدرجات التي حصلت عليها بقية الشركات بناء على نسبة إجمالي إيراداتها مقارنة بشركة سابك. فعلى سبيل المثال، حصلت شركة بترورابغ على 28.60 درجة ضمن هذا المعيار، وهي تمثل نسبة إجمالي إيراداتها البالغة 25.463 مليار إلى إجمالي إيرادات شركة سابك.
ثانيا: إجمالي الأصول: حصل البنك الأهلي التجاري على 100 درجة في هذا المعيار لحصوله على أكبر إجمالي أصول في القائمة، حيث بلغ إجمالي أصول البنك 441.4 مليار ريال. ويتم تحديد الدرجات التي حصلت عليها بقية الشركات بناء على نسبة إجمالي أصولها مقارنة بإجمالي أصول البنك الأهلي. ثالثا: إجمالي حقوق الملكية: حصلت شركة سابك على 100 درجة في هذا المعيار لحصولها على أكبر إجمالي حقوق ملكية، وذلك بإجمالي حقوق ملاك وصل إلى 210.326 مليار ريال. ويتم تحديد الدرجات التي حصلت عليها بقية الشركات بناء على نسبة إجمالي حقوق الملكية الخاصة بها مقارنة بشركة سابك. ويتم تحديد مركز كل شركة في القائمة وفقا للدرجة التي تحصل عليها بجمع الدرجات التي حصلت عليها في كل من المعايير الثلاثة، وذلك استنادا إلى الأرقام المالية الواردة في القوائم المالية المدققة الخاصة بكل شركة، والتي يقوم فريق من المحللين الماليين في شركة تيم ون للاستشارات بإعدادها ومراجعتها كشريك فني لصحيفة «الاقتصادية».

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من إصدارات الاقتصادية الخاصة