الطاقة- النفط

«إيبردرولا» الإسبانية تستثمر 32 مليار يورو في مشاريع الطاقة المتجددة

قالت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة "إيبردرولا" أمس إنها ستستثمر 32 مليار يورو (39.4 مليار دولار) على مدار السنوات الأربع المقبلة، أغلبها في الشبكات والطاقة المتجددة وعقود شراء الطاقة في المكسيك.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكرت الشركة في بيان أنها تأمل بتسجيل صافي ربح يراوح بين 3.5 مليار و3.7 مليار يورو في 2022، وتمد إيبردرولا أكثر من 30 مليون شخص بالطاقة في دول مختلفة من بينها إسبانيا والولايات المتحدة وبريطانيا.
وجرى الإعلان عن التوقعات في إطار تحديث استراتيجية لأربع سنوات نُشر بالتزامن مع الأرباح السنوية التي أظهرت تراجع الأرباح الأساسية بنسبة 7.8 في المائة متأثرة بموجة جفاف في إسبانيا وانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني أمام اليورو.
وتراجع إنتاج الطاقة الكهرومائية في إسبانيا نتيجة شح الأمطار في 2017، وتسببت موجة الجفاف العنيفة في شبه جزيرة إيبيريا في انخفاض مسنوب المياه بالأنهار وتدمير المحاصيل.
وانخفضت أرباح الشركة التي تتخذ من إقليم الباسك مقرا إلى 7.32 مليار يورو قبل الفائدة والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين، لتأتي دون التوقعات في استطلاع التي بلغت 7.7 مليار يورو.
وارتفع صافي الربح 3.7 في المائة إلى 2.8 مليار يورو، مقارنة بـ 2.59 مليار يورو توقعها الاستطلاع، مدعوما بمكاسب رأسمالية نتيجة إصلاحات ضريبية في الولايات المتحدة.
وأوصت إيبردرولا بتوزيع 0.32 يورو للسهم عن 2017، مضيفة أن توقعاتها لأرباح 2022 تتضمن توزيعات بواقع 0.4 يورو للسهم عن ذلك العام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط