الناس

غدا .. انطلاق معرض القصيم للكتاب بمشاركة 200 دار نشر

يدشن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم غدا معرض القصيم الأول للكتاب، الذي سيقام على مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة، بإشراف وزارة التعليم، وتنظيم جمعية الناشرين السعوديين والشركة الوطنية للتوزيع.
وسيحضر المعرض عديد من المسؤولين الحكوميين، إضافة إلى رواد الكتاب ومحبيه، حيث جُهزت الفعالية الثقافية بأكثر من 200 دار نشر مشاركة في المعرض ستعرض كتبها على الزوار مدى عشرة أيام، عبر مواقعها المخصصة لها من قبل الجهات المنظمة.
وسيشهد معرض الكتاب في القصيم، مشاركات نوعية من قبل الجهات الحكومية في المنطقة، ودور النشر والشركات وعدد من المؤلفين، وسيكون المعرض نوعياً بكل تفاصيله لأنه سيقام لأول مرة على أرض القصيم، الأمر الذي سيدفعهم لأن تكون طريقة الافتتاح مختلفة، وكذلك منصات توقيع الكتب، والعروض والفعاليات المقدمة على مدى أيام المهرجان العشرة.
ولن يقتصر معرض الكتاب فقط على عرض الكتب وتوقيعها، وإنما سيشمل عدة عروض على هامش الفعالية الثقافية، ومشاركات نوعية من بينها وجود ثلاثة من أشهر المتاحف بمنطقة القصيم، وهي: متحف العقيلات، الذي يتوثق تاريخ العقيلات أحد أشهر الرحلات التجارية الحديثة التي كانت تنطلق من منطقة القصيم، ومتحف دار النفائس الذي يعنى برصد التراث العلمي وحفظ الكتب والمخطوطات للعلماء والمثقفين، ومتحف المجحدي لنوادر التراث والسيارات الكلاسيكية، إذ ستُعرف المتاحف الثلاثة زوار المعرض بأشياء نادرة تخص المنطقة.
وتنظم إدارة معرض القصيم جناحاً خاصاً بالكتاب المخفض، يُعد من أكبر أجنحة المعرض، يحتوي على أكثر من 45 ألف كتاب، جميعها عناوين مشهورة ومهمة من دور مختلفة، وبأسعار رمزية جداً، للتسهيل على زوار المعرض ومنحهم فرصة اقتناء أكبر عدد من الكتب.
وكان أمير منطقة القصيم فيصل بن مشعل قد قال، إن مسار معرض الكتاب بالقصيم سيكون مختلفا عن معارض الكتاب التي أقيمت سابقا، ولن يقتصر المعرض على المشاركات من المنطقة فحسب، وإنما سيشمل المناطق القريبة منها، لافتا إلى أن هناك دورا للعلم والثقافة سواء في المحافظات أو جامعة القصيم أو النادي الأدبي، وستوجه الدعوات للمشاركة للجهات العلمية والثقافية والجامعات في المحافظات القريبة من المنطقة.
وأفاد أمير المنطقة بأن معرض الكتاب ليس مجرد عرض للمؤلفات والكتب، وإنما هو عرض للجديد وتشجيع للثقافة والقراءة والاطلاع، مباركا لأهالي المنطقة انطلاقة المعرض الأول للكتاب.
وأشار إلى أنه جرى اختيار مركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة لإقامة المعرض غدا، مبينا أنه سيتابع التنظيم والإعداد شخصيا لحظة بلحظة لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية، لتليق بوطن العزة والشموخ المملكة العربية السعودية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس