الطاقة- النفط

أبوظبي توقع اتفاقية امتياز بحري بـ 1.5 مليار دولار

أبوظبي توقع اتفاقية امتياز بحري بـ 1.5 مليار دولار

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" التابعة لحكومة أبوظبي أمس، اتفاقية مع شركة "سيبسا" الإسبانية حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 20 في المائة في حقلين بحريين بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار.
وبحسب "الفرنسية"، فإن الاتفاقية تسري لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها اعتبارا من 9 آذار (مارس) 2018، وهي تهدف إلى مضاعفة الإنتاج في حقلي أم اللولو وصرب لتبلغ فيهما 215 ألف برميل في اليوم.
وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية في بيان إن هذه الاتفاقية "تعد إنجازا كبيرا ضمن جهود تطوير قطاع النفط والغاز في أبوظبي على نحو متكامل وبعيد المدى".
وتملك أبوظبي أكثر من 90 في المائة من احتياطي النفط الخام الإماراتي الذي يقدر بـ98 مليار برميل، وتخطط "أدنوك" لزيادة قدرتها الإنتاجية هذا العام من 3.2 مليون برميل في اليوم إلى 3.5 مليون.
أعلنت "أدنوك" في 10 شباط (فبراير) 2017 عن حصول ائتلاف من شركات تقوده شركة النفط والغاز الهندية "فيديش" على حصة 10 في المائة في امتياز حقل زاكوم السفلي البحري بهدف زيادة الإنتاج من هذا الحقل أيضا.
وسيكون هذا التحالف أول شريك يحصل على حصة في الامتياز البحري، وأفاد أحد المصادر بأن الكونسورتيوم يشمل أيضا مؤسسة النفط الهندية وبهارات بترو ريسورسيز، وهي وحدة أنشطة المنبع التابعة لشركة التكرير بهارات بتروليم.
وسيحصل الكونسورتيوم على حصة تصل إلى 10 في المائة في أحد مناطق الامتياز، مضيفة أنه من المتوقع صدور إعلان رسمي بهذا الشأن في وقت لاحق.
وأعلنت "أدنوك" المملوكة للدولة في آب (أغسطس) أنها ستقسم امتيازا نفطيا بحريا تديره شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية "أدما" إلى منطقتين أو أكثر بشروط جديدة بهدف تحقيق قيمة إضافية وزيادة فرص الشراكة.
وينتهي امتياز "أدما" العام الحالي، الذي تملك منه "أدنوك" حصة 60 في المائة وتعتزم الاحتفاظ بها، في آذار (مارس)، وينتج نحو 700 ألف برميل من النفط يوميا ومن المتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى نحو مليون برميل يوميا بحلول عام 2021.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط