الطاقة- النفط

صندوق روسي يعتزم جمع مستثمرين للمنافسة في طرح «أرامكو»

صندوق روسي يعتزم جمع مستثمرين للمنافسة في طرح «أرامكو»

تعهد صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أمس، بتأسيس تجمع وصفه بـ "الكبير" للمستثمرين من أجل الطرح العام الأولي المزمع لشركة أرامكو البالغة قيمته 100 مليار دولار.
وقال كيريل ديمترييف؛ رئيس الصندوق، إنه يتوقع اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي، بعد أن أكد سابقا أن صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو، وفقا لـ"رويترز".
وقال على هامش مؤتمر في سوتشي "نرى اهتماما كبيرا من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين. لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين".
وأضاف ديمترييف، أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويقيم أرامكو بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 مليار دولار.
وقال ديمترييف، إن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاءه من الشرق الأوسط وآسيا واليابان اشتروا قدرا "كبيرا" من الأسهم الممتازة في شركة ترانسنفت الروسية المحتكرة لخطوط أنابيب نقل النفط.
وفي وقت سابق اليوم، قال ألكسندر نوفاك؛ وزير الطاقة الروسي، إن شركة نوفاتك، أكبر منتج غير حكومي للغاز الطبيعي في روسيا، وأرامكو السعودية وقعتا مذكرة تعاون.
وأضاف الوزير أن نوفاتك وأرامكو تجريان مناقشات بشأن مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 في المنطقة القطبية الشمالية، الذي يستهدف بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2022-2023، مشيرا إلى أنه قد يجري توقيع اتفاق خلال العام الحالي في منتدى اقتصادي من المقرر أن ينعقد في سان بطرسبرج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط