Author

عيالنا.. و«الجنادرية»

|

يقول الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله: (لابد من الحفاظ على تراثنا القديم لأنه الأصل والجذور).
مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة من أفضل المواسم التراثية التي تمنحنا فرصة للتعرف على تراثنا الأصيل الذي بناه آباؤنا بأبسط الأشياء المتوافرة لديهم دون أن يتوقفوا أمام صعوبات الحياة والفاقة والحاجة التي كانت تضرب بأطنابها في وقتهم، وهو فرصة عظيمة لتعريف شبابنا وأطفالنا على هذا التراث والاعتزاز به!
من أهم الأمور التي ينبغي عليك الأخذ بها حين تزور مهرجان الجنادرية خاصة حين تكون بصحبة "عيالك".
- احرص أن تتحدث باحترام وأنت تشرح لهم الأشياء الشعبية القديمة سواء كانت أدوات أو "طبخات" أو أثاثا أو غيره، وأظهر لهم مدى عظمة هؤلاء الأجداد الذين صمدوا أمام صعوبات الحياة قديما، ولا تستخدم لغة السخرية و"التطنز" أثناء شرحك لهم حين ترون أدوات بسيطة ولو من باب المزح، لأنك بذلك سترسخ بشكل غير مباشر عدم احترام التراث في نفوسهم أثناء التحدث عنه فيما بعد.
- أثناء تجوالك مع "عيالك" كن حريصا على زيارة الثقافات الشعبية الأخرى في غير منطقتك، حتى يتعرفوا على طرق شعبية مختلفة لم يكونوا يعرفونها من قبل، أنت بذلك ترسخ مفهوم اتساع مساحة المملكة شبه القارية وتنوع ثقافاتها وعاداتها وأساليب عيش أهلها واختلاف نمط الطعام واللباس وعادات الزواج والأدوات واللغات المحلية. كل ذلك سيفتح آفاقا أوسع لعقول "عيالك"، ويدفعهم لاحترام الآخر مهما كان الاختلاف، ويرسخ مفهوم الوطنية العميقة التي وسعت كل هؤلاء في وطن واحد.
- الأجنحة الخدمية التي تبذل جهودا كبيرة في المجتمع اجعل لها نصيبا في زيارتك مع "عيالك"، مثل مكافحة المخدرات والدفاع المدني والطيران والمرور والأمن العام ووزارة الصحة وغيرها، فربما كان لأحد "عيالك" حلم أن يكون من ضمن هؤلاء يوما.. وحين يراهم بشكل مباشر ربما رسَّخ هذا حلمه أكثر في نفسه.
- لا تكن حريصا "بزيادة" على شراء الأطعمة الجاهزة والسريعة التي تكون غالبا متوافرة لك طوال العام، ولكن احرص على شراء الأكلات الشعبية القديمة للمناطق المختلفة حتى يتعرف "عيالك" عليها ويستمتعوا بطعمها المختلف، مثل كبيبة حائل، ومنتو ويغمش مكة، ودغابيس وعريكة وعصيدة الجنوب... إلخ.
- مهرجان الجنادرية موسم ثقافة وتراث وعبق تاريخ يشعرنا بالفخر بأجدادنا والاعتزاز بوطننا.. فعش هذا الموسم بحب مع "عيالك".

اخر مقالات الكاتب

إنشرها