أخبار اقتصادية- خليجية

صفقة إماراتية لشراء 20 طائرة إيرباص تنقذ طراز «أيه 380» من التوقف

وقعت مجموعة "طيران الإمارات" مع شركة "إيرباص" أمس في دبي اتفاقا نهائيا لشراء 20 طائرة من طراز "أيه 380" وإمكانية شراء 16 طائرة أخرى، بحسب ما أعلن إدوار فيليب رئيس الوزراء الفرنسي.
وبحسب "الفرنسية"، فقد ذكر فيليب للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر اقتصادي في دبي أنه حضر حفل توقيع الاتفاق بين الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة "طيران الإمارات"، وميخائيل هواري رئيس إيرباص الشرق الأوسط.
وبعيد إعلان التوقيع، كتب فيليب في تغريدة بحسابه في تويتر أن الاتفاق النهائي "خبر ممتاز لصناعة الطيران الفرنسية والصناعة الأوروبية بشكل عام".
وكانت مجموعة "طيران الإمارات" قد وقعت في 18 كانون الثاني (يناير) مع شركة إيرباص مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء الطائرات، في صفقة تمدد إنتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات إضافية بعدما كانت مهددة بالتوقف نهائيا.
وسيبدأ في 2020 تسليم الطائرات إلى عملاق النقل الجوي الإماراتي، أكبر زبائن "أيه 380" في العالم إذ إنها تملك حاليا 101 طائرة من هذا الطراز، بينما تنتظر وصول أولى طائرات طلبية أخرى تشمل 41 طائرة من الطراز ذاته.
وكانت إيرباص تأمل الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في تشرين الثاني (نوفمبر) لكن المجموعة الإماراتية، التي تسلمت في 2017 الطائرة المائة من هذا الطراز، تخلت عن الطلبية واختارت شراء 40 طائرة "بوينج 787-10".
وفي 2007، قررت "إيرباص" بدء إنتاج طائرات "أيه 380" القادرة على استيعاب 853 راكبا، بهدف منافسة طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة بوينج الأمريكية، المنافس الأكبر للمجموعة الأوروبية.
إلا أنه تبين فيما بعد أن تحقيق ربح من رحلات إيرباص "أيه 380" يتطلب أن تكون الطائرة الضخمة ممتلئة عن آخرها خصوصا بسبب كمية الوقود الهائلة التي تستخدمها محركاتها الأربعة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية