الطاقة- النفط

6 مليارات دولار إيرادات حقول جنوب العراق في يناير

6 مليارات دولار إيرادات حقول جنوب العراق في يناير

قالت وزارة النفط العراقية أمس في بيان إن بغداد باعت أكثر من 108 ملايين برميل من النفط الخام من الحقول في وسط وجنوب البلاد في شهر كانون الثاني (يناير) محققا إيرادات بلغت 6.85 مليار دولار تقريبا بواقع 63.29 دولار للبرميل.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر بيان وزارة النفط العراقية أن صادرات الخام من موانئ الجنوب المطلة على الخليج بلغت 3.490 مليون برميل يوميا في كانون الثاني (يناير).
وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت أن "شركة تسويق النفط "سومو" صدّرت أكثر من 100 مليون برميل نفط، بقيمة نقدية تقترب من سبعة مليارات دولار، خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
ويصدر العراق النفط الخام من الموانئ الجنوبية في البصرة بعد توقف الصادرات من حقول كركوك شمال البلاد، في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من القوات الكردية.
والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك" بعد السعودية، بطاقة إنتاجية قدرها 4.8 مليون برميل يوميا.
وذكر تقرير لشركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أن العراق حقق إيرادات نفطية خلال العام الماضي 2017 بقيمة تقترب من الـ 60 مليار دولار، لتصل إلى 59.55 مليار دولار.
وقال التقرير إن إجمالي صادرات العراق من النفط خلال العام بلغ 1.21 مليار برميل، من خلال 44 شركة عالمية، وارتفعت صادرات الخام خلال كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إلى 109.57 مليون برميل، بإيرادات بلغت 6.49 مليار دولار.
ووصل المعدل اليومي للتصدير بالعراق إلى 3.25 مليون برميل، والمعدل الشهري للتصدير إلى 100.63 مليون برميل، أما عن صادرات النفط بموانئ البصرة منفصلة، فقد تعدت الـ 1.2 مليار برميل، فيما بلغت صادرات الخط الشمالي 5.8 مليون برميل.
وقال جبار اللعيبي، وزير النفط العراقي إن وزارته تمكنت من إعادة تأهيل حقل "عجيل" النفطي بمحافظة صلاح الدين والبدء بعمليات استثمار وإنتاج الغاز المصاحب للعمليات النفطية وبمعدلات تراوح بين 50 إلى 70 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، حيث نجحت في استكمال عمليات إيصال الغاز إلى "مجمع غاز الشمال". وأضاف أن هذا المشروع يضيف كمية كبيرة من الغاز إلى الإنتاج الوطني، فضلا عن توفير كميات جيدة منه إلى محطات الطاقة الكهربائية، ما يساعد في الاستغناء عن استخدام المنتجات النفطية الأخرى في توليد الطاقة، التي تكلف مبالغ طائلة.
وأعادت بغداد تأهيل وتشغيل مستودعات وخزانات ومحطات الغاز السائل في "حمام العليل" بمحافظة نينوى، حيث تم تشغيل أربعة معامل حكومية لتعبئة الغاز السائل وافتتاح وتشغيل 26 معملا أهليا، ما يسهم في تغطية حاجة المحافظة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط