الأخيرة

35 % من سكان العالم يستخدمون الجانب الأيسر في القيادة

35 % من سكان العالم يستخدمون الجانب الأيسر في القيادة

ما زال عديد من دول العالم تستخدم القيادة على الجانب الأيسر من الطريق وعلى رأسها بريطانيا، وإلى اليوم الدول التي تستخدم اليسار هي: أستراليا، جزر الكاريبي، جزر القنال الإنجليزي، قبرص، اليابان، هونج كونج، الهند، جزيرة مان، إيرلندا، جامايكا، كينيا، مالطا، ماليزيا، نيوزيلاندا، جنوب إفريقيا، سنغافورة، تايلاند، والمملكة المتحدة.
ويقدر أن 35 في المائة من سكان العالم يستخدمون الجانب الأيسر من الطريق في القيادة، ومعظمهم يسكنون مستعمرات إنجليزية سابقة بما فيها الهند ذات العدد الكبير من السكان.
وتعود هذه الفكرة أو المبدأ إلى مئات السنين، قبل اختراع السيارات، حيث كانت مسارات الخيول والفرسان على الجانب الأيسر من الطريق.
والسبب أن الفرسان كانوا يحملون معداتهم ودروعهم على الجانب الأيسر من أجسادهم، وحتى لا تصيب المارة أو يتضررون منها، فقد لجأوا إلى السير على اليسار.
أيضا كانت تلك إشارة إلى أن بمقدورهم إشهار سيوفهم وأسلحتهم على كل من يعترضهم من الناس المحتالين أو سيئي النوايا.
وعلى مرّ السنين بدأ الأمريكيون والفرنسيون ولا سيما من يسوقون عربات تُجر بالأحصنة تشبه الشاحنات الصغيرة فيها صناديق، في استخدام القيادة على الجانب الأيمن من الطريق.
والسبب أنهم كانوا يجلسون على الجانب الأيسر وفي الخلف من العربة المحملة بالأغراض، وهذا يتيح لهم رؤية العابرين في الطريق بسهولة، لمنع وقوع الحوادث.
وعندما حصلت الولايات المتحدة على الاستقلال من بريطانيا، صارت هذه عادة رسمية، وأخذت الوضع القانوني لها.
وتدريجياً بدأ بعض الدول في تنظيم الطرق السريعة، كما حصل في إيطاليا سنة 1912 حيث أصدرت أول قانون للطرق، واختارت المسار الأيمن.
ومع بدء إنتاج مزيد من السيارات في الولايات المتحدة، كان من المنطقي بالنسبة لها ولبلدان أخرى، أن تتم قيادة السيارات على الجانب الأيمن، الأمر الذي تحكمه ضوابط تصميم السيارات كذلك.
وعلى مدار مرات عديدة فقد كان ثمة جدل في بريطانيا حول تغيير الحركة إلى اليمين، لكن ذلك يكلف أموالاً طائلة في تعديل الطرق واللافتات، كذلك سيجعل السيارات القديمة أغلبها عديمة الفائدة، ما اضطر السلطات إلى تجاهل الفكرة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة