الأخيرة

صانعو الطائرات يدرسون فكرة "الطيار الواحد" رغم المخاوف

صانعو الطائرات يدرسون فكرة "الطيار الواحد" رغم المخاوف

تدرس شركة بوينج الأمريكية وعدد من شركات تصنيع الطائرات تصميم قمرة قيادة تتسع لطيار واحد، بدلا من طيارين، حسبما أوردت صحيفة "جارديان" البريطانية.
وذكرت الصحيفة أن الهدف من تخفيض عدد الطيارين هو توفير مليارات الدولارات التي تنفق سنويا في رواتب الطيارين وتكاليف التدريب.
ولكن مع اختفاء طائرة الخطوط الجوية الماليزية MH370 وتحطم طائرة جيرمان وينجز في السنوات القليلة الماضية، فإن هذا المقترح لن يمر دون الحصول على ثقة الجمهور وضمان السلامة.
وألقي الضوء على فكرة الطيار الواحد خلال معرض سنغافورة الجوي الذي أقيم هذا الأسبوع.
وقال تشارلز توبس نائب رئيس قسم الأبحاث والتكنولوجيا في شركة بوينج لـ"الجارديان" بحسب موقع "سكاي نيوز العربية": "نحن ندرس ذلك، ومن المرجح أن نطبقه في نقل البضائع".
وذكر أن الأمر سيستغرق عقدين لإقناع الركاب في الصعود على متن طائرة يقودها طيار واحد.
وقال مدير العمليات في شركة إس تي إيروسبيس، جيفري لام، إن الاهتمام بهذه الفكرة أصبح عالميا، و"أعتقد أن بعض مشغلي طائرات الشحن يراقبون بعضهم بعضا في هذا المجال، فإذا أقدمت إحدى الشركات على تنفيذ تلك الخطوة، فستتبعها الشركات الأخرى، لأنه لا أحد يريد أن يكون متخلفا عن أمر سيوفر النفقات".
ورغم أن بعض الطائرات التجارية الصغيرة يمكن أن تطير جوا بواسطة طيار واحد، فإن الطائرات التجارية التي تحمل الركاب والبضائع تتطلب اثنين من الطيارين من أجل التحكم بالرحلة، وهو ما يؤمن حماية عند عجز أحد الطيارين عن القيام بمهامه ويسهم في تخفيف أعباء القيادة.
وبعد تحطم طائرة جيرمان وينجز في عام 2015، في رحلة قام خلالها الطيار بإغلاق قمرة القيادة على نفسه والاصطدام عمدا بجبال الألب، فرضت منظمة الطيران تعليمات بضرورة وجود طيارين اثنين في قمرة القيادة طوال وقت الرحلة.
لكن تم التراجع عن هذه التعليمات بعد عامين بعدما وجد أنها لم تضف كثيرا في مجال سلامة وأمن الطيران.
وقال كيفن شوم المدير العام لهيئة الطيران المدني السنغافورية، إن تكنولوجيا الطيران تقدمت بما فيه الكفاية لإتاحة الفرصة خلال السنوات الخمس المقبلة لتطبيق فكرة طيار واحد في قمرة القيادة.
لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن الأمر بات يتعلق بالعوامل الإنسانية مثل العجز البدني والإلهاء والشعور بالتعب، وهو ما سيحتاج إلى وقت من أجل التغلب عليه.
وتم تصميم طائرات إيرباص وبوينج لتطير بواسطة طيارين، وتعني فكرة الطيار الواحد الاستغناء عن أحد الطيارين وتجديد قمرة القيادة، واستحداث مزيد من الأنظمة الآلية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة