أخبار اقتصادية- محلية

8 استثمارات في الزراعة المائية ترفع إنتاج الخضراوات إلى 48 ألف طن

تتجه وزارة البيئة والمياه والزراعة، إلی زيادة إنتاج المملكة من الخضراوات المتنوعة بنحو 48174 طنا، عبر الترخيص لثمانية استثمارات محلية جديدة في الزراعة المائية "أكوابوينك".
وقال لـ "الاقتصادية" محمد الحيدري؛ مدير عام الإدارة العامة للخدمات الزراعية في الوزارة، إن التراخيص جاءت بهدف الرفع من حجم الإنتاج المحلي للخضراوات، لافتا إلى أن كميات الإنتاج للاستثمارات الجديدة كبيرة وتتفاوت من مشروع إلى آخر.
وأضاف، أن المشاريع تتوزع علی ثماني مدن، مبينا أن هناك مشروعا في مدينة الخرج ينتج 14093 طن خضراوات متنوعة ومشروع آخر في المدينة نفسها سينتج 5400 طن، ومشروع سينتج خمسة آلاف طن، كما يوجد مشروع آخر سينتج 3375 طن.
وأوضح، أنه من ضمن المشاريع أيضا، مشروع في مكة المكرمة ينتج 16 طن خضراوات متنوعة و220 طن خس، ومشروع في الزلفي سينتج 2310 أطنان خضراوات متنوعة، ومشروع في المزاحمية سينتج 7650 طن خضراوات متنوعة.
كما يوجد مشروع آخر في محافظة ثادق سينتج 1889 طنا، ومشروع حائل سينتج 461 طنا، ومشروع في بقيق لإنتاج 800 طن، ومشروع في القصيم سينتج 6960 طنا.
ويأتي ذلك في وقت تعكف وزارة البيئة والزراعة والمياه، علی إنشاء شركة جديدة لتنظيم الأسواق الزراعية والحيوانية والسمكية إداريا، والإشراف عليها.
وتهدف الشركة لتطوير الأسواق بشكل كامل، وتوفير المناخ المناسب للاستثمارات الزراعية وتطويرها، والنهوض بتسويق المنتجات الزراعية ورفع كفاءة التسويق في القطاع الزراعي، وتخفيض حجم التالف من المنتجات، وهو ما سيرفع عوائد المستثمرين ويوجد فرص عمل جديدة للأفراد والمؤسسات.
وستسهم في تنمية القطاع الزراعي وتطويره لتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في الأنشطة الزراعية، وتسهم في رفع عدد الأفراد والشركات العاملين في المجال الزراعي بمختلف الأنشطة الزراعية النباتية والحيوانية والسمكية.
كما تسهم الشركة في دعم الأسواق التي تعمل في مجال المنتجات الزراعية سواء الخضار أو الفاكهة أو الأسماك أو المواشي وتنظيم عمل تلك الأسواق وتطويرها، بما ينعكس علی المستثمرين والعاملين في السوق وكذلك المستهلكون.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية