أسواق الأسهم- العالمية

صندوق أمريكي يستحوذ على شركة إيطالية بـ 2.5 مليار دولار

اشترى صندوق الاستثمار الأمريكي "جلوبال إنفراستراكشر بارتنرز" "جي.آي.بي" شركة تشغيل القطارات فائقة السرعة في إيطاليا "إيتالو" مقابل نحو ملياري يورو (2.5 مليار دولار).
و"إيتالو" هي شركة خاصة يقودها لوكا كورديرو دي مونتيزيمولو رئيس مجلس إدارة شركة السيارات الرياضية الفارهة "فيراري" سابقا، وقد وافق أمس مساهمو "إيتالو" على عرض الاستحواذ من "جي.آي.بي" بحسب بيان للشركة الإيطالية.
ووفقا لـ "الألمانية"، فإن قائمة ممتلكات "جي.آي.بي" في قطاع النقل تضم مطارات "جاتويك" و"إدنبره" في بريطانيا وشركة قطارات البضائع في أستراليا "باسيفيك ناشيونال".
وكان من المقرر طرح أسهم "إيتالو" في بورصة ميلانو للأوراق المالية قبل صفقة الاستحواذ الأخيرة، ومن المنتظر عقد اجتماع لمجلس إدارة الشركة الإيطالية لإلغاء خطط طرح أسهمها في البورصة.
وحققت صفقات الاندماج والاستحواذ العالمية أقوى بداية سنوية لها منذ مطلع القرن الجاري، ما يعكس ثقة مجالس الإدارات بالإصلاح الضريبي الأمريكي، وتحسن الاقتصاد العالمي.
وأنفق منذ مطلع كانون الثاني (يناير) ما قيمته 273 مليار دولار على عمليات الإندماج والاستحواذ، وهو أفضل أداء للشهر الأول من العام منذ ذروة طفرة "دوت كوم" عام 2000، بحسب ما أظهرته بيانات "ديلوجيك" للتحليلات.
وتشمل هذه القيمة، صفقة استحواذ "دومينيون إنرجي" على "سكانا" مقابل 14.6 مليار دولار، وشراء "سانوفي" لـ"بيوفيراتيف" مقابل 11.4 مليار دولار، وأيضا استحواذ "باكاردي" على "باترون" مقابل 5.1 مليار دولار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية