الطاقة- المعادن

ارتفاع الدولار يدفع الذهب للهبوط لليوم الثالث

ارتفاع الدولار يدفع الذهب للهبوط لليوم الثالث

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثالثة اليوم الخميس في الوقت الذي تسبب فيه ارتفاع الدولار في زيادة تكلفة المعدن الأصفر المقوم بالعملة الأمريكية على حائزي العملات الأخرى.
ودفعت موجة الهبوط في سوق الأسهم العالمية المستثمرين للإقبال على الدولار باعتباره ملاذا آمنا نسبيا، مما دفعه للارتفاع من أدنى مستوى في ثلاث سنوات ودفع الذهب للتراجع من أعلى مستوى في 18 شهرا الذي بلغه في أواخر يناير كانون الثاني.
وبلغ الذهب في المعاملات الفورية أدنى مستوى في شهر لينخفض 0.6 بالمئة إلى 1310.92 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1139 بتوقيت جرينتش. وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل نيسان 0.1 بالمئة إلي 1313.30 دولار للأوقية.
كما تعرض الذهب لضغوط إثر تعليقات من مسؤولين في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بأن من المستبعد أن يؤدي اضطراب سوق الأسهم إلى تعطيل زيادات أسعار الفائدة هذا العام.
ويتأثر الذهب سلبا بزيادة أسعار الفائدة لأنها تدفع عوائد السندات للارتفاع مما يقلص جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا ويعزز الدولار.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 16.29 دولار للأوقية بعد أن لامست 16.22 دولار وهو أدنى مستوى منذ 22 ديسمبر كانون الأول.
وجرى تداول البلاتين عند أدنى مستوى في شهر، إذ انخفض المعدن 0.9 بالمئة إلى 970.80 دولار للأوقية.
وتراجع البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 979.20 دولار للأوقية بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ 15 نوفمبر تشرين الثاني عند 976.97 دولار.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن