الطاقة- النفط

الكويت: إنتاج «الصخري الأمريكي» سيؤدي إلى اختلال ميزان السوق

أكد بخيت الرشيدي وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، أن "حجم الصادرات الكويتية من النفط الخام يبلغ نحو 2.1 مليون برميل يوميا، في حين يبلغ حجم الإنتاج اليومي نحو 2.7 مليون برميل تماشيا مع اتفاق خفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وكبار المنتجين من خارجها"، مؤكدا أن زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي أدى إلى اختلال ميزان السوق في الأعوام السابقة.
وأضاف أن الطاقة الإنتاجية لقطاع النفط في الكويت ستصل إلى 3.22 مليون برميل يوميا بنهاية الشهر المقبل.
وقال الوزير، إن اتفاق المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها لخفض الإنتاج الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني (يناير) 2017، أسهم في دعم جهود استعادة توازن الأسواق، ما انعكس إيجابا على أسعار النفط التي ارتفعت في الفترة الماضية إثر التحسن في ميزان الطلب والعرض في الأسواق، وفقا لـ"الألمانية" نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا".
وأوضح الرشيدي أن الاتفاق أثبت فعاليته في ضبط إيقاع ميزان الطلب والعرض باتجاه تحقيق التوازن في الأسواق.
وأشار الوزير الكويتي إلى أن زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي أدت إلى اختلال ميزان السوق ما أسهم في تراجع أسعار النفط الخام خلال السنوات السابقة، لافتا إلى أن هناك توقعات تشير إلى استمرار زيادة إنتاج النفط الصخري خلال الأشهر المقبلة.
وعلى صعيد آخر، قال الرشيدي، إن "مشروع الوقود البيئي يهدف إلى إنتاج كويتي نظيف بيئيا يتماشى مع أنماط الطلب العالمي في الأسواق، فضلا عن المحافظة على أسواقنا وتأمين أسواق جديدة"، لافتا إلى أن معدلات الإنجاز في المشروع بلغت 90 في المائة ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية هذا العام.
يشار إلى أن الكويت، إحدى الدول الرئيسة الأعضاء في منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط، تعتزم إنفاق أكثر من 500 مليار دولار بحلول 2040 لتعزيز قدراتها في إنتاج النفط والغاز والتكرير، بحسب ما أعلن مسؤول رفيع المستوى أخيرا.
وصرح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية خلال منتدى حول استراتيجية الطاقة أن الهيئة تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى لزيادة إنتاج النفط إلى 4.75 مليون برميل في اليوم بحلول 2040.
وقال في المنتدى الذي عقد في العاصمة الكويت "لتحقيق هذه الأهداف تعتزم مؤسسة البترول الكويتية إنفاق 114 مليار دولار (92 مليار يورو) من الاستثمارات في السنوات الخمس المقبلة و394 مليار دولار (نحو 317 مليار يورو) أخرى بحلول 2040".
وتعتزم الكويت رفع قدرة إنتاج النفط الخام إلى أربعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2020، فضلا عن مشاريع لزيادة إنتاج الغاز وقدرات التكرير بشكل كبير.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط