الأخيرة

مناشف المطبخ خطيرة جدا .. بؤرة لتجمع البكتيريا

قال مختصون في الصحة، إن خطر مناشف المطبخ كبير جدا على الإنسان كونها بؤرة لتجمّع أنواع خطيرة من البكتيريا.
وأجرى علماء من جامعة أريزونا الأمريكية دراسة على 82 منشفة مطبخ (لليدين والأطباق والأسطح)، مأخوذة من منازل عائلات مختلفة في خمس مدن أمريكية وكندية، ووجدوا في 89 في المائة منها مجموعة من البكتيريا الخطرة على الصحة منها 25.6 في المائة بكتيريا عصويّة، بحسب "سكاي نيوز".
وقال تشارلز جيربا أحد المشاركين في الدراسة "لا يغسل كثير من الناس أيديهم بشكل جيد، وعندما يمسحونها بالمنشفة تعلق عليها البكتيريا، وبعد يومين تقريبا تصبح مليئة بالبكتيريا العصوية الخطرة".
وينصح الباحثون بغسل مناشف المطبخ يوميا لأن تركها لفترات طويلة دون تنظيف يضاعف من كميات هذه البكتيريا التي تنتمي لعائلة العصويات المعوية، التي تسبب أمراضا متعددة خطيرة، بحسب موقع "ريجيم" الصحي.
ومن النصائح الجوهرية في المطبخ أيضا، استبدال إسفنجة غسيل الصحون باستمرار والتخلص منها خارج البيت، فضلا عن وضع "الليفة" وهي رطبة داخل الميكرويف لمدة دقيقتين بشكل يومي.
ويوصي الخبراء بغلي "الليفة" في الماء لمدة تراوح بين دقيقتين وخمس دقائق بشكل شبه يومي، فضلا عن تخصيص أكثر من إسفنجة، إذ لا ينبغي استخدام واحدة في تنظيف الأواني والأطباق والأرض والرفوف.
ولأن اللحوم النيئة تحوي عددا كبيرا من الجراثيم والبكتيريا، يُنصح بعدم استخدام لوح تقطيع اللحوم في تقطيع الخضراوات والفواكه، كما يجب تنظيف اللوح بسائل مناسب للقضاء على ما فيه من جراثيم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة