خدمات اعلامية

صندوق سدكو كابيتال ريت يستهدف تخطي هامش حافز الأداء المحدد بـ7 % ليستحق مكافآت الأداء على صافي العوائد الموزعة

استعرضت شركة سدكو كابيتال آخر مستجدات طرح صندوق سدكو كابيال ريت، الذي بدأ الاكتتاب فيه في الـ 24 من كانون الثاني (يناير) 2018 وهو متاح للمواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. وأكد حسن الجابري الرئيس التنفيذي للشركة استمرار الشركة في استراتيجية الاستثمار في العقارات المدرة للدخل، التي حققت من خلالها نتائج مرضية خلال السنوات الماضية. وأشار إلى أن الشركة تسعى من خلال الاستثمار في العقارات المدرة للدخل الناجحة، إلى توسعة محفظتها وتنوعها جغرافيا وقطاعيا، لإضافة القيمة لعملائها، لتلبية الطلب المتزايد للمستثمرين، في ظل التوجه الجديد وفق "رؤية المملكة 2030" بتنويع مصادر الاقتصاد الوطني.
وعن مميزات الصندوق الذي يستند إلى الخبرة العريقة للشركة، التي ستشكل بدورها صمام الأمان لنجاح الاستثمار فيه، شدد الجابري على أن من ضمن استراتيجيات الصندوق الاستثمار في أصول مستوى أدائها أقل من قدراتها الحقيقية، بهدف زيادة كفاءاتها وتحسين عوائدها من خلال الإدارة النشطة. من جهته أوضح ياسر الساسي، نائب رئيس الاستثمارات العقارية الإقليمية، أن الإدارة النشطة تستهدف تعظيم قيم العقارات بتطبيق تدابير جوهرية تبدأ عند الاستحواذ مرورا بالإدارة خلال التملك وصولا إلى التخارج والبيع، منها على سبيل المثال دقة التقييم من حيث استخدام الأسلوب الأمثل وتطبيق فرضيات تسعير التأجير وتخارج متحفظة، وضع خطط لكيفية استخدام العقارات قد تستهدف إعادة تصميمها، وخطط تحسين استراتيجيات التأجير ومزيج المستأجرين مستهدفين أن يكون سعر الإيجار قريبا أو أقل من متوسط سعر السوق، للتقليل من مخاطر إفلاس أو تعسر المستأجرين وتسهيل إحلالهم عند الحاجة دون التأثير السلبي على العوائد. كما أن سماح اللوائح لهذه الصناديق باستثمار ما لا يزيد عن 25 في المائة من رأس مال الاستثمار في أسواق العقارات الدولية أو في مشاريع تطوير عقارات مدرة للدخل، يفتح المجال "لسدكو كابيتال" بتطبيق خبرتها المتخصصة العميقة والواسعة في هذا المجال.
وبخصوص توقيت طرح الصندوق أوضح الساسي إلى أن المرحلة الاقتصادية حاليا هي مرحلة هدوء، ولكل مرحلة فرصها وتحدياتها. هنا تأتي حنكة مدير الاستثمار النابعة من خبرته المتخصصة، في قراءة السوق مسبقا لوضع الاستراتيجيات الاستثمارية واتخاذ التكتيكات الإدارية المناسبة. وقال: "بخبرتنا ننتقي عقارات ذات مستوى تشغيلي مميز ومستدام، وهذا يكون مبنيا على تحليلنا الدقيق للموقع ومحيطه وفرص تشغيل العقار وانتقاء المستأجرين. كما تتميز محفظتنا بتنوعها القطاعي والجغرافي في أهم مراكز الاقتصاد السعودي، الرياض وجدة مع استهداف توسيعها جغرافيا وقطاعيا باستخدام التمويل لتفعيل الرفع المالي في استحواذات إضافية لاحقة.
وبغية موازاة مصالحنا المشتركة مع مستثمرينا وتعظيم مصالح المستثمر من خلال استثمارنا في الصندوق، كما أننا نضع اسمنا وسمعتنا على المحك من خلال تطلعنا والتزامنا بإدارة الصندوق إلى ما شاء الله خلال مدته المحددة بـ99 عاما، الأمر الذي يدل على ثقتنا في خبرتنا في صناعة الاستثمار العقاري المحلي والدولي التي تمتد جذورها إلى ما يزيد على 50 عاما".
ويهدف الصندوق الذي يحظى بإقبال كبير منذ طرحه إلى تحقيق دخل دوري منتظم وزيادة في القيمة الرأسمالية من خلال الاستثمار في عقارات قائمة مدرة للدخل في المملكة بشكل رئيس. خاصة وأن الاكتتاب فيه يبدأ بـ500 ريال فقط، وتوزيع ما لا يقل عن 90 في المائة من صافي أرباحه، فضلا عن إمكانية استثمار الصندوق في أصول عقارية خارج المملكة أو التطوير داخل المملكة، الأمر الذي يدعم الصندوق في مناورة السوق باستراتيجيات وتكتيكات استثمارية تتناسب مع الدورة الاقتصادية حينها على مدى الـ99 سنة من عمره.
وتتمثل استراتيجية الصندوق بالاستثمار في أصول عقارية قائمة ومدرة للدخل ذات تنوع جغرافي وقطاعي. وإعادة استثمار صافي الأرباح السنوية المبقاة بنسبة 10 في المائة والأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع الأصول العقارية والاستثمارات الأخرى، في أصول عقارية مدرة للدخل إضافة إلى استخدام تمويل مواز في قيمته لرأسماله، لتفعيل الرفع المالي. ويستهدف الصندوق عائدا صافيا يبلغ 6.10 في المائة في العام المالي 2018 كما يستهدف مدير الصندوق تخطي هامش حافز الأداء والمحدد بـ7 في المائة ليستحق مكافآت الأداء على صافي توزيعات العوائد، وذلك عن طريق استحواذ أصول إضافية باستخدام كامل رأس المال وتوظيف التمويل.
ويعتبر "سدكو كابيتال ريت"، صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها، خاضع للائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقاري المتداولة الصادرة من هيئة السوق المالية في المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية