تقارير و تحليلات

589 مليار ريال حجم التبادل التجاري السعودي ــ الإماراتي في 10 سنوات

يلعب الاقتصاد دورا لا يستهان به في بناء العلاقات الدولية وتشكيلها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال لأي مجتمع تحقيق أي تقدم دون تعاون دولي، لذلك نجد أن العلاقات الاقتصادية الدولية تقوم على ــ مبدأ المشاركة ــ الذي يعد حجر الأساس بالنسبة للسياسة الخارجية لأي أمة.
ولدى السعودية والإمارات علاقة اقتصادية قوية، حيث أظهر تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، أن التبادل التجاري بين الدولتين بلغ نحو 588 مليار ريال خلال عشرة أعوام وتحديدا من عام 2007 حتى نهاية عام 2016. وبحسب التحليل، فقد بلغ متوسط النمو السنوي في السنوات العشر نحو 9.8 في المائة بما يعادل 4.5 مليار ريال.
وعلى صعيد آخر، بلغ حجم التبادل التجاري للسلع فقط بين الدولتين خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري 2017 نحو 43.4 مليار ريال مقارنة بـ 40.6 مليار ريال خلال الفترة نفسها من عام 2016، بنمو نسبته 7 في المائة.
وبالعودة إلى التبادل التجاري في السنوات العشر بين الدولتين، فقد بلغت قيمة الصادرات السعودية لدولة الإمارات نحو 374.9 مليار ريال، مقابل واردات من الإمارات إلى السعودية بقيمة بلغت نحو 214 مليار ريال.
وأهم صادرات السعودية للإمارات هي "المنتجات المعدنية" مشكلة شكلت نحو 43 في المائة من الصادرات، تليها "اللدائن ومصنوعاتها" بنسبة 8 في المائة، ثم "المعادن والأحجار الكريمة" بنسبة 5 في المائة، و"منتجات كيماوية عضوية" بنسبة 3.2 في المائة، و"الألبان والبيض ومنتجات حيوانية للأكل" شكلت نحو 2.9 في المائة من مجموع الصادرات للإمارات.
في المقابل، جاءت أهم السلع التي تستوردها السعودية من الإمارات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، حيث بلغت نسبتها من مجموع واردات السعودية من الإمارات نحو 19 في المائة، يليها "النحاس ومصنوعاته" بنسبة 7.4 في المائة، ثم "المنتجات المعدنية" بنسبة 7.2 في المائة، و"اللدائن ومصنوعاتها" بنسبة 5.3 في المائة، و"مصنوعات من الحديد أو الفولاذ" بنسبة 5 في المائة من مجموع واردات السعودية من الإمارات.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات