الناس

«معرفة وإثراء».. خريطة طريق للمــرأة السعودية لتثقيفها عدليا

«معرفة وإثراء».. خريطة طريق للمــرأة السعودية لتثقيفها عدليا

جاءت مبادرة وزارة العدل في إطلاق معرضها الأول للثقافة العدلية "معرفة وإثراء" ضمن سلسلة معارض موجهة إلى الأسرة والمرأة في عدد من مناطق المملكة، خطوة على الطريق الصحيح لتوعية المرأة بحقوقها الشرعية والقانونية.
ورصدت "الاقتصادية" خلال جولة لها في المعرض المقام بأحد أسواق العاصمة الرياض أمس، توافد عديد من المتسوقين، خاصة من النساء لطرح استفساراتهن على مسؤولي وزارة العدل، حيث كان في استقبالهن عدد من الفتيات السعوديات من منسوبي الوزارة للإجابة عن استفساراتهن.
وبحسب مسؤولي الوزارة فإن هذه المعارض تهدف إلى التعريف بإجراءات وخدمات المنظومة العدلية في المملكة، وتوعية المرأة بحقوقها الشرعية والقانونية.
وقال ماجد الخميس المشرف العام على الإعلام والاتصال المؤسسي في وزارة العدل، إن المعرض الذي يقام بتوجيه من الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل، يسعى إلى نشر الثقافة العدلية عبر التواصل المباشر مع أفراد المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص، لرفع مستوى الوعي بالحقوق والواجبات الشرعية والقانونية في مرافق القضاء.
وأوضح أن المعارض التثقيفية تأتي ضمن مبادرة "إبراز مميزات القضاء ونشر الثقافة العدلية"، بوصفها إحدى مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020.
وبين أن المعرض الأول يتضمن منصات معرفية وتفاعلية، تراعي الجوانب التوعوية التي تكثر حاجة المجتمع إليها، موضحا أن المعرض يعمل عليه مجموعة من الإخصائيات في مجالات الشريعة والقانون والاجتماع. وأشار الخميس إلى أن المعرض يتضمن أربع منصات رئيسة، هي: (المعرفة، الخدمات، الصلح، الأنظمة)، كما أن الإخصائيات سيجبن عن أسئلة الزوار، حيث ستقدم منصة المعرفة المعلومات الأساسية لزيادة الوعي والتثقيف بقضايا الأحول الشخصية، فيما ستعرف منصة الخدمات بمجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة.
وذكر أن المعرض شهد عددا من المبادرات التي تخدم المستفيدين في وزارة العدل، وستوزع منشورات تحوي معلومات وإرشادات مهمة في تسوية الخلافات أو التعريفات القانونية والعدلية، إضافة إلى مطبوعات لشرح الخدمات الإلكترونية، في حين سيشتمل المعرض على عروض مرئية للتوعية والتثقيف حول المفاهيم الشرعية والقانونية والخدمات العدلية.
وأشار إلى أن منصة الصلح ستعمل على تثقيف الزوار وتوعيتهم بأهمية تسوية الخلافات قبل وصولها إلى أروقة القضاء، بينما ستضم منصة الأنظمة، مجموعة من الأنظمة العدلية للتعريف بها وشرح آليات الاستفادة منها، مبينا أن الوزارة وفرت متحدثات باللغة الإنجليزية لخدمة زائرات المعرض من غير الناطقات باللغة العربية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس