أسواق الأسهم- العالمية

تباين أداء أسواق المال الآسيوية في ختام تعاملات اليوم

تباين أداء أسواق المال الآسيوية في ختام تعاملات اليوم الجمعة مع ارتفاع العائد على السندات وتباين أداء الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.
وعوضت الأسهم الصينية خسائرها الصباحية، حيث أنهت التعاملات على ارتفاع قبل صدور بيانات التجارة الخارجية والتضخم في الصين خلال الأسبوع المقبل.
وارتفع مؤشر شنغهاي المجمع بمقدار 10.15 نقطة أي بنسبة 0.44 % إلى 3462.08 نقطة، ولكن ارتفاع اليوم لم يكن كافياً لتعويض خسائر المؤشر خلال أسبوع التداول المنتهي اليوم، حيث سجل المؤشر أكبر خسائر أسبوعية له منذ 14 شهراً، كما سجل مؤشر هانج سينج في بورصة هونج كونج تراجعاً طفيفاً في ختام التعاملات.
وفي اليابان تراجعت جميع الأسهم، متأثرة بتراجع أسهم البنوك بعد أن زاد البنك المركزي الياباني مشترياته من السندات كجزء من الجهود الرامية إلى الحد من ارتفاع العائد على السندات.
وتراجع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 211.58 نقطة أي بنسبة 0.90% إلى 23274.53 نقطة، في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بتراجع نسبته 0.33% إلى 1864.20 نقطة.
وتراجع سهم مجموعات "ميتسوبيشي يو.إف.جيه فايننشال جروب" و"سوميتومو ميتسوي فايننشال جروب" و"ميزوهو فايننشال جروب" المصرفية بأكثر من 1% في وتراجع سهم "كيوسيرا كورب" بنسبة 6.6% بعد تخفيض توقعات أرباحها السنوية.
وارتفع سهم شركة "ريكو" بنسبة 11.3% بعد إعلان شركة الإلكترونيات وآلات التصوير زيادة توقعات أرباحها خلال العام المالي الحالي ككل، وارتفع سهم "كوبي ستيل" للصناعات المعدنية بنسبة 5.8% بعد إعلان توقعها العودة إلى تحقيق أرباح خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل.
وفي بورصة سيدني الأسترالية، استعادت الأسهم خسائرها الصباحية وأنهت التعاملات بارتفاع ملموس بفضل أداء شركات خام الحديد والنفط، مما أدى إلى ارتفاع أسعار شركات التعدين والطاقة.
وارتفع مؤشر "إس أند بي/أيه.إس.إكس" الرئيسي لبورصة سيدني خلال التعاملات الصباحية بمقدار 31.30 نقطة أي بنسبة 0.50% إلى 6121.40 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً في البورصة بنسبة 0.5% إلى 6229.80 نقطة.
وارتفعت أسهم شركات "أويل سيرش" و"وود سايد بتروليوم" "سانتوس" و"أوريجن إنيرجي" للنفط بنسبة تتراوح بين 2 و4%، بعد إعلان بنك جولدمان ساكس للاستثمار توقعه ارتفاع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال إلى 75 دولار للبرميل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة ثم إلى 85.5 دولار للبرميل خلال 6 أشهر.
وارتفعت أسهم شركات "بي.إتش.بي بيلتون" و"ريو تينتو" و"فورتسكو ميتالز" للتعدين بما يتراوح بين 0.5% و0.8%، وارتفع سهم شركة "جيمس هارديز إنداستريز" بنسبة 6.8% بعد إعلان شركة صناعة مواد البناء ارتفاع توقعات أرباح التشغيل للعام المالي الحالي ككل.
في الوقت نفسه، تراجعت الأسهم الكورية الجنوبية بسبب مبيعات المستثمرين الأجانب في ظل استمرار قلق المستثمرين من ارتفاع الدولار الأمريكي.
وتراجع مؤشر كوسبي الرئيسي بمقدار 43.15 نقطة أي بنسبة 1.68% إلى 2525.39 نقطة، وتراجع سهم شركة الإلكترونيات العملاقة "سامسونج إلكترونيكس" بنسبة 4.3%، وارتفع سهم "هيونداي موتور" بنسبة 1.3% وسهم "كيا موتورز" بنسبة 2.6%.
وفي نيوزيلندا أنهت سوق المال التعاملات بارتفاع طفيف، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي "إس أند بي إن.زد.إكس50-" بمقدار 31.42 نقطة أي بنسبة 0.37% إلى 8415.29 نقطة، بعد تقرير بنك نيوزيلندا المركزي الذي أشار إلى تراجع ثقة المستهلكين خلال الشهر الماضي لأول مرة منذ 4 أشهر.
وارتفع مؤشر "كيه.إل.إس.إي" الرئيسي لبورصة ماليزيا بنسبة بسيطة بعد أن أشار تقرير صدر اليوم إلى تحسن أداء قطاع التصنيع في ماليزيا.
وتراجع مؤشر "سينسكس" للأسهم الهندية بنسبة 1.5% بعد ارتفاع أسعار النفط وتزايد العجز المالي، ونتيجة الانتخابات المحلية في ولاية راجاستان.
وتراجع مؤشر "ستريتس تايمز" الرئيسي في بورصة سنغافورة بنسبة 0.2% فيما تراجع مؤشر بورصة تايوان بنسبة 0.3% وتراجع مؤشر بورصة جاكرتا المجمع بنسبة 0.6% خلال تعاملات اليوم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية