الطاقة- النفط

مسح: الخام قد يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولارا للبرميل

مسح: الخام قد يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولارا للبرميل

استبعد مسح نشرت نتائجه أمس ارتفاع أسعار النفط كثيرا فوق 70 دولارا للبرميل في 2018 نظرا لأن السوق حبيسة بين قوتين متضادتين هما تخفيضات الإنتاج بقيادة أوبك وارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة.
وبحسب "رويترز"، فقد توقع المسح الذي شمل 34 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 62.37 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعا من 59.88 دولار في توقعات المسح الشهري السابق.
وقالت كايلين بيرش المحللة لدى وحدة إيكونوميست إنتلجنس "النمو المنتظم للطلب والالتزام الواضح للسعودية أكبر منتج في أوبك بقيود الإنتاج واستمرار المخاطر الجيوسياسية تساعد جميعا على دعم أسعار النفط. لكن، نتوقع نموا قويا لإنتاج الولايات المتحدة، وكذلك بعض الفرص البيعية لأعضاء في أوبك ومن خارج المنظمة في وقت لاحق من العام لمنع الأسعار من الارتفاع كثيرا عن 70 دولارا للبرميل في المتوسط".
ويتجه خام برنت صوب الارتفاع للشهر الخامس على التوالي وبلغ منذ بداية كانون الثاني (يناير) في المتوسط 69 دولارا للبرميل، لكن محللين يرون أن من المستبعد استمرار الارتفاع بعد الربع الأول من العام.
ويقول المحللون إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط، الذي ارتفع ما يزيد على 17 في المائة منذ منتصف 2016 قد يتجاوز عشرة ملايين برميل يوميا، وهو مستوى لا تتجاوزه سوى السعودية وروسيا.
ويتوقع راهول بريثاني مدير الأبحاث لدى "كريسيل" أن تراوح أسعار النفط بين 62 و67 دولارا للبرميل في 2018 بالنظر إلى ارتفاع إنتاج النفط الأمريكي.
في الوقت ذاته يعتقد محللون أن آسيا، أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم ، بدأت في الآونة الأخيرة استيراد الخام الأمريكي وقد تظهر إقبالا متناميا على جذب المزيد من الشحنات شرقا.
ومهد ارتفاع الإنتاج الأمريكي الطريق أمام اتساع الفجوة بين أسعار الخام الأمريكي وكلا من خامي برنت ودبي القياسيين، ما خفض التكلفة التي تتحملها دول آسيوية لاستيراد الخام الأمريكي على الرغم من ارتفاع تكاليف الشحن. وأوضح جيورجوس بيليريس المحلل لدى "تومسون رويترز أويل ريسيرش آند فوركاستس"، أنه "طالما استمر سعر خام غرب تكساس الوسيط أقل من بقية الخامات القياسية، فإن النفط الأمريكي سيجد طريقه صوب آسيا".
ومن المتوقع أن يبلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف في المتوسط 58.11 دولار للبرميل في 2018 ارتفاعا من 55.78 دولار وفق توقعات المسح الذي أجري في كانون الأول (ديسمبر)، ويبلغ متوسط سعر الخام منذ بداية 2018 نحو 63.63 دولار للبرميل.
وبجانب نمو إنتاج النفط الأمريكي، فإن نطاق الأسعار الذي يتجاوز 65 دولارا للبرميل يشجع مُصدرين آخرين للنفط من خارج "أوبك" مثل البرازيل وكندا على زيادة الإنتاج من خلال مشاريع جديدة.
ويرى محللون أنه من المبكر جدا معرفة ما إذا كانت "أوبك" ستجري تغييرات على مدة اتفاق خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا الذي من المقرر أن ينتهي في نهاية العام الجاري.
وقال ابهيشيك كومار كبير محللي الطاقة لدى "جلوبال جاس أناليتيكس" التابعة لـ "إنترفاكس إنرجي" في لندن، إنه "من المستبعد تمديد اتفاق خفض الإنتاج بعد 2018 في صورته الحالية في الوقت الذي ستستعيد فيه السوق توازنها هذا العام.
وعلى الرغم من ذلك، فإن الدعوات لصياغة استراتيجية خروج من الاتفاق ستكسب زخما، في المقابل فإن هذا قد يؤدي لانسحاب تدريجي من الاتفاق في 2019، ويتوقع المسح أن يبلغ متوسط سعر برنت 61.62 دولار في الربع الأخير من العام الجاري و61.29 دولار في 2019.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط