الطاقة- النفط

الكويت تعتزم إنفاق 508 مليار دولار على مشاريع نفطية حتى 2040

تعتزم مؤسسة البترول الكويتية إنفاق 508 مليارات دولار على المشاريع النفطية خلال السنوات المقبلة للوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 4.75 مليون برميل يوميا بحلول 2040 وتعزيز قطاعي التكرير والبتروكيماويات.
وبحسب "رويترز"، فقد قال نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية أمس إن الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة تسعى لتحقيق "طاقة إنتاجية من النفط الخام في دولة الكويت بشكل ثابت حول 4.75 مليون برميل يوميا بحلول عام 2040".
وأضاف: "من أجل تحقق المشاريع النفطية فإنه من المتوقع أن تنفق مؤسسة البترول الكويتية 114 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة إضافة إلى مبلغ إضافي قدره 394 مليار دولار بعد ذلك إلى عام 2040".
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا نحو 3.15 مليون برميل من النفط الخام يوميا وكانت استراتيجيتها السابقة تهدف للوصول بطاقتها الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول 2020 والحفاظ على المستوى ذاته حتى 2030.
وأشار العدساني في كلمة أمام منتدى استراتيجية الطاقة المنعقد في الكويت إلى أن "شركة نفط الكويت ستحقق هدفها في إنتاج الأرقام المستهدفة في الاستراتيجية حيث إن جميع المشاريع التي تدعم تحقق تلك المستويات لا تزال في مرحلة التنفيذ وسيتم تشغيلها وفقا للخطط المرسومة والبرنامج الزمني".
وأضاف العدساني أن بلاده تخطط لزيادة طاقة التكرير في المصافي المحلية إلى مليوني برميل يوميا بحلول 2035، وأنها تسعى كذلك إلى "التوسع في الطاقة التكريرية وبأعلى مستوى تحويلي مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان تعظيم تصريف النفوط (الخامات) الكويتية الثقيلة في مصافي التكرير المحلية وكذلك تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة".
وذكر العدساني أن الكويت بدأت أخيرا إجراء دراسة جدوى أولية بهدف زيادة طاقة التكرير في البلاد بإضافة نحو 300 ألف برميل يوميا، ومشروع للبتروكيماويات، مشيرا إلى أن الكويت تستهدف إنتاج 0.5 مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي غير المصاحب بحلول نيسان (أبريل) 2018 ، ومليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2023 ، و2.5 مليار قدم مكعبة بحلول 2040.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط