الطاقة- النفط

الكويت تستثمر 500 مليار دولار لتعزيز انتاجها النفطي

الكويت تستثمر 500 مليار دولار لتعزيز انتاجها النفطي

تعتزم الكويت، احدى الدول الرئيسية الاعضاء في منظمة اوبك للدول المصدرة للنفط، انفاق اكثر من 500 مليار دولار بحلول 2040 لتعزيز قدراتها في انتاج النفط والغاز والتكرير، بحسب ما اعلن مسؤول رفيع المستوى الاربعاء.
وصرح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية خلال منتدى حول استراتيجية الطاقة ان الهيئة تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى لزيادة انتاج النفط الى 4,75 مليون برميل في الوم بحلول 2040.
وصرح العدساني في المنتدى الذي عقد في العاصمة الكويت "لتحقيق هذه الاهداف تعتزم مؤسسة البترول الكويتية انفاق 114 مليار دولار (92 مليار يورو) من الاستثمارات في السنوات الخمس المقبلة و394 مليار دولار (نحو 317 مليار يورو) أخرى بحلول 2040".
تبلغ القدرة الانتاجية للكويت حاليا 3,1 مليون برميل في اليوم باستثناء 250 الف برميل في اليوم يتم استخراجها من حقلي الخفجي والوفرة في المنطقة المحايدة مع السعودية التي كانت مغلقة منذ تشرين الاول/اكتوبر 2014.
وتعتزم الكويت رفع قدرة انتاج النفط الخام الى اربعة ملايين برميل في اليوم بحلول 2020 واشار العدساني ايضا الى مشاريع لزيادة انتاج الغاز وقدرات التكرير بشكل كبير.
يأتي الاعلان في الوقت الذي تتوقع فيه الكويت عجزا في الموازنة للعام الرابع على التوالي بسبب تراجع اسعار النفط اذ ان 90% من عائدات البلاد من النفط.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط