الطاقة- النفط

النفط يرتفع مع تراجع الدولار وزيادة الطلب على الوقود

ارتفعت أسعار النفط أمس مع انخفاض الدولار حيث يُنظر إلى استمرار هبوط العملة الأمريكية على أنه يدعم استهلاك الوقود.
وبحسب "رويترز"، فقد سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 70.40 دولار للبرميل، بانخفاض قدره ثلاثة سنتات عن التسوية السابقة بعد أن كانت قد هبطت إلى 70.07 دولار في وقت سابق.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65.52 دولار للبرميل بارتفاع قدره سنت واحد عن التسوية السابقة متعافية من أدنى مستوى سجلته خلال الجلسة عندما بلغت 64.91 دولار للبرميل، وتلقت العقود الآجلة للخام دعما من تراجع الدولار الذي سجل أدنى مستوياته منذ عام 2014 مقابل سلة العملات الأخرى.
وأغلق كثير من المصافي بعد الشتاء من أجل إجراء عمليات صيانة، ما تسبب في انخفاض طلبيات شراء الخام، اللقيم الأهم لتلك المصافي.
وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بأن مخزونات النفط هبطت للأسبوع العاشر على التوالي مع استمرار تراجع مستوى المخزونات في كاشينج بولاية أوكلاهوما إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات، بينما زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وهبطت مخزونات الخام بمقدار 1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 19 كانون الثاني (يناير) مقارنة بتوقعات محللين لانخفاض قدره 1.6 مليون برميل.
وعند 411.6 مليون برميل، تبقى مخزونات الخام عند أدنى مستوى منذ شباط (فبراير) 2015 وتمثل سلسلة الانخفاضات التي بدأت أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) رقما قياسيا بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة التي تعود إلى عام 1982.
وقالت إدارة المعلومات إن مخزونات الخام في مركز تسليم عقود النفط الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 3.2 مليون برميل إلى 39.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) عام 2015.
ويأتي الانخفاض المطرد في المخزونات الأمريكية على الرغم من تزايد الإنتاج إلى 9.9 مليون برميل يوميا، وهو رقم غير بعيد عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي بلغ 10.04 مليون برميل يوميا في عام 1970، على الرغم من تراجع معدل استهلاك الوقود في المصافي.
وارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 3.1 مليون برميل، مقارنة بزيادة قدرها 2.5 مليون برميل في توقعات المحللين الذين استطلعت آراؤهم.
ووفقا لبيانات الإدارة، ارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة بمقدار 639 ألف برميل، مقارنة بتوقعات بانخفاض قدره 1.5 مليون برميل، وتراجع صافي واردات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بمقدار 71 ألف برميل يوميا إلى 6.63 مليون برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط